Sunday, October 28, 2012

انتخابات البابا وحريق سوق ليبيا بمطروح وتطورات قضية مدينة نصر تتصدر اهتمامات الصحف





انتخابات البابا وحريق سوق ليبيا بمطروح وتطورات قضية مدينة نصر تتصدر اهتمامات الصحف


ارشيفية لمجموعة صحف مصرية



10/29/2012 7:30:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):


تركزت إهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين على بدء المرحلة الأولى من الانتخابات البابوية والتصويت على خمسة مرشحين للكرسي المرقسي، والحريق الذي نشب في سوق ليبيا بمطروح ، وتطورات قضية خلية مدينة نصر، وتطورات الأزمة السورية.


فمن جانبها، قالت صحيفة ”الأهرام ” تبدأ في التاسعة من صباح اليوم بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الانتخابات البابوية لاختيار البابا رقم (118) في تاريخ الكنيسة المصرية والتي يتنافس فيها اثنان من الأساقفة هما الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة ، والأسقف رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وثلاثة من الرهبان هم القمص باخوميوس ، والقمص سارافيم من دير السريان ، والقمص رافائيل أفامينا من دير مارمينا.


وأشارت الصحيفة إلى أن عملية التصويت التي يشارك فيها 2412 ناخبا ستستمر حتى الساعة الخامسة مساء من خلال ثمانية صناديق انتخابية بينها صندوق مخصص لحاملي التوكيلات من أقباط المهجر، ليبدأ بعدها فرز الأصوات وإعلان النتيجة التي ستقرر أسماء الفائزين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات على أن تجرى يوم الأحد المقبل قرعة هيكلية بين الفائزين الثلاثة لاختيار واحد منهم ليصبح البابا .


بدورها نقلت صحيفة ”الوفد” عن المتحدث باسم اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية الأنبا بولا قوله إن التصويت يكون بشطب الناخب على المرشحين الذين لايريدهم بشرط ألا يقل عدد المرشحين المرغوب فيهم عن ثلاثة، مشيرا إلى أن فرز الأصوات سيبدأ فور إغلاق الصناديق الثمانية المخصصة للتصويت، مع إمكانية إعلان النتيجة ما بين التاسعة والعاشرة مساء في حضور مندوب من وزارة الداخلية.


بدورها، قالت صحيفة”الشروق” إن رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي أصدر تعليمات عاجلة إلى محافظ مطروح الجديد اللواء أحمد حلمي الهياتمي، وقوات الأمن بسرعة راعية المواطنين المصابين في حريق سوق ليبيا بمطروح، وعلاجهم ومواجهة تداعيات هذا الحادث الأليم.


وأوضحت الصحيفة أن النيرات أتت فجر أمس الأحد على 306 محلات من إجمالي 312 محلا تجاريا بسوق ليبيا التجاري بمدينة مرسي مطروح من بينهم 60 محلا بلغت خسائرها 100%، بعد أن فشلت جميع محاولات الحماية المدنية والقوات المسلحة في التعامل مع ألسنة اللهب التي تمكنت من جميع جوانب السوق.


ولفتت إلى انطلاق ما يزيد عن 12 وحدة إطفاء من بينها 3 وحدات من القوات المسلحة في محاولة للسيطرة على النيران التي أتت على كل المحلات التجارية بالسوق ..كما انتقلت 5 سيارات إسعاف إلى مكان الحريق تحسبا لوقوع ضحايا.


في سياق آخر، ذكرت صحيفة ”الجمهورية” نقلا عن مصادر قولها، إن المتهمين في قضية (خلية مدينة نصر الإرهابية) يعتنقون أفكارا تكفيرية، ويكفرون الحاكم ويصفون الرئيس محمد مرسي ”بالطاغوت” ، وأنهم قرروا في أقوالهم أن مرسي جاء للحكم بطريقة ديمقراطية وهى من الطرق التي لايؤمنون بها.


وأضافت المصادر، أن المتهم التونسي الذي القي القبض عليه ضمن الأشخاص الثمانية الذين تم ضبطهم عقب حادث مدينة نصر خبير مفرقعات ماهر، مشيرة إلى أن ضابطا سابقا برتبة مقدم من بين الذين تم ضبطهم ، كان جهاز مباحث أمن الدولة المنحل قد حرر له قضية في عام 2003.


وأشارت إلى أن جهاز الأمن الوطني نجح في رصد عناصر هذه الخلية وألقى القبض على ثمانية حتى الآن في حين أن هناك عناصر مازالت هاربة يجري مطاردتها والبحث عنها.


بدورها، قالت صحيفة ”الأهرام ” استقبل مطار القاهرة مساء أمس بشائر عودة الحجاج المصريين من أصحاب الحج السريع على الرحلات الأساسية التي تقوم بها مصر للطيران والخطوط السعودية.


ونقلت الصحيفة عن مدير الصالة الموسمية بالمطار والمخصصة لعودة حجاج مصر للطيران جمال سليمان قوله، إن العشرات من طلائع الحجاج وصول على متن 3 طائرات مساء أمس من جدة والمدينة في الأماكن الشاغرة بين ركاب الرحلات الأساسية والأمر نفسه على متن 4 رحلات للخطوط السعودية منها 3 رحلات قادمة من جدة ورحلة من المدينة.


من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن وزير المالية ممتاز السعيد تأكيده أن الدولة لن تتخلى عن محدودي الدخل وتخفيف الأعباء عنهم ، مشيرا إلى أن التوسع في مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص لن يؤثر مطلقا على ملف الدعم .


وقال السعيد، إن الدولة ستستمر في دعم الخدمات والسلع العامة، وأن القطاع الخاص المشارك في مشروعات المشاركة لن يشارك في عملية تسعير الخدمات التي تقدمها هذه المشروعات.


وفي الحوار الذي أجرته صيحفية ”الشروق” مع عضو الجمعية التأسيسية الدكتور جابر جاد نصار، قال أرى أن كل منتجات المرحلة الانتقالية سواء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتشكيل الجمعية التأسيسية لاتتفق مع أهداف الثورة.


وأضاف أن كل هذه المنتجات هى نتاج عملية ملغومة ومسمومة لنقل السلطة، نظرا لأن خارطة الطريق التي بدأت بها هذه المرحلة كانت سيئة للغاية في أهدافها ..حيث سعت لإصلح نظام سقط بالفعل وماكان يجديه الإصلاح ولم يكن لدينا رؤية محددة للانتقال لنظام جديد يتفق مع أهداف ثورة 25 يناير.


وفيما يتعلق بالشأن الدولي، وتحديدا الأزمة السورية، قالت صحيفة ”الجمهورية” تجدد القصف والاشتباكات بسوريا أمس الأحد ( ثالث أيام عيد الأضحى ) بعد مقتل أكثر من 200 شخص في اليومين السابقين، وسط تبادل للاتهامات بين نظام الرئيس بشار الأسد والمعارضة بشأن المسئول عن انهيار الهدنة.


وأشارت إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أحصى 220 قتيلا منذ بدء سريان الهدنة صباح أول أيام العيد وكان الموفد الأمم العربي لدى سوريا الأخضر الإبراهيمي قد دعا إلى هذه الهدنة التي كان يفترض أن تستمر حتى اليوم الاثنين، لكنها لم تصمد سوى بضع ساعات.


بدورها، لفتت صحيفة ”الأهرام” إلى إستشهاد أحد رجال المقاومة الفلسطينية وإصابة آخر بجروح خطيرة فجر أمس إثر تعرض مجموعة من رجال المقاومة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة لقصف من طائرة استطلاع إسرائيلية ، في خرق للتهدئة بعد ثلاثة أيام من إعلانها بين فصائل المقاومة وإسرائيل يوم الأربعاء الماضي.


ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية وطبية بغزة قولها، إن طائرة إسرائيلية أطلقت صاروخا صوب مجموعة تابعة لكتائب القسام الذراع السياسي لحركة (حماس) في منطقة (سمور) الواقعة بين بلدتي القرارة وبني سهيلا جنوب القطاع، مما أدى إلى استشهاد سليمان كامل القرا 25 عاما.


أما عن الشأن الأمريكي ، فأشارت صحيفة ”الوفد” إلى أن البيت الأبيض أعلن الغاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما للقاءين انتخابيين كانا مقررين بداية الأسبوع المقبل لمتابعة المستجدات المتصلة بالاعصار (ساندي) وبلوغه شرق الولايات المتحدة.


ونقلت الصيفة عن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني قوله، إن أوباما سيعود إلى البيت الأبيض لمتابعة تطورات الاعصار بعد لقاء انتخابي اليوم في يونجستون بولاية أوهايو.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر انتخابات البابا وحريق سوق ليبيا بمطروح وتطورات قضية مدينة نصر تتصدر اهتمامات الصحف

No comments:

Post a Comment