Tuesday, October 30, 2012

دراسات على الجينات المضادة للأمراض بالأبقار لزيادة إنتاجيتها




دراسات على الجينات المضادة للأمراض بالأبقار لزيادة إنتاجيتها

يقوم فريق من الباحثين بالمركز القومى للبحوث بدراسة الجينات الوراثية فى الأبقار والجاموس المحلى للتوصل إلى أفضل السلالات والأصناف التى تحتوى على جينات مقاومة للبكتيريا والأمراض، وتتميز بالتالى بإنتاجية عالية فى لحومها وألبانها.


تقول الدكتورة إيمان رشدى أحد أعضاء الفريق البحثى والأستاذ المساعد بقسم بيولوجيا الخلية بشعبة الهندسة الوراثية، إن أهمية البحث تتمثل فى دراسة الببتيدات المضادة للميكروبات التى تعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية كخط دفاع أول فى الجهاز المناعى الطبيعى، لذلك فإن هذه المادة الوراثية لها قدرة فعالة وواسعة النطاق فى محاربة الميكروبات.


وتضيف الدكتورة إيمان أن التوصل إلى سلالات الأبقار والجاموس التى تحتوى على هذه الجينات الوراثية المضادة للميكروبات يساعد على تهجينها بأخرى من أجل إنتاج كميات كبيرة من الأبقار والجاموس، قادر على التكيف مع ظروف البيئة المصرية، وهو مما يؤدى إلى توجيه المربين والفلاحين إلى اختيارات برامج تربية أفضل.


يشرف على البحث كل من الدكتورة سهير النحاس، والدكتورة أحلام أحمد أبو مسلم، والدكتورة منى أحمد بيبرس، والدكتورة نيفين محمود كمال صبرى بشعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى بالمركز القومى للبحوث.


اليوم السابع







المصدر دراسات على الجينات المضادة للأمراض بالأبقار لزيادة إنتاجيتها

No comments:

Post a Comment