Wednesday, October 31, 2012

كلينتون تشيد بكرواتيا كنموذج يحتذى في سائر دول البلقان





كلينتون تشيد بكرواتيا كنموذج يحتذى في سائر دول البلقان


الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتش في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2012



11/1/2012 8:11:28 AM


زغرب (ا ف ب) – تقدمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالتهنئة الى كرواتيا الاربعاء على انضمامها المقبل الى الاتحاد الاوروبي بعد التحاقها بالحلف الاطلسي في العام 2009، واشادت بهذه الدولة التي تعتبر نموذجا يحتذى في سائر دول البلقان.


وصرحت كلينتون امام الصحافيين في اعقاب لقاء مع الرئيس ايفو يوسيبوفيتش “اليوم لستم فقط اعضاء كاملي العضوية في الحلف الاطلسي وستنضمون الى الاتحاد الاوروبي، بل انتم تمثلون ايضا الاستقرار والازدهار في المنطقة. وانتم برهان على ما يمكن ان يحققه المواطنون والقادة السياسيون عندما يعملون معا من اجل تحقيق هدف مشترك”.


وشددت على ضرورة ان تواصل كرواتيا جهودها لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة وتعزيز استقلال القضاء، وشجعت زغرب على ان “تشارك” جيرانها في تجربتها “لان لديكم دروسا كثيرة يمكن ان يستفيدوا منها”.


من جهته، قال يوسيبوفيتش ان بلاده ستعمل بنصيحة كلينتون ازاء دول المنطقة.


واضاف “من مصلحتنا ان ينضم جيراننا الى الاتحاد الاوروبي. هذا مهم من اجل السلام والامن وازدهار الاقتصاد في دول البلقان”.


وبعد سلوفينيا العضو في الاتحاد الاوروبي منذ العام 2004، تعتبر كرواتيا الاكثر تقدما في كل هذه المجالات مقارنة بسائر الدول المنبثقة من يوغوسلافيا السابقة. وهي تسبق باشواط البوسنة وصربيا وكوسوفو التي تتطلع ايضا الى الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وكانت كلينتون زارت هذه الدول تباعا منذ الاثنين.


وفي بريشتينا صباح الاربعاء، حذرت كلينتون من ان واشنطن تبقى صارمة بشأن استقلال كوسوفو، لكنها حرصت على مراعاة صربيا بعدم مطالبتها بالاعتراف باقليمها السابق، بل اكتفت بحث بلغراد وبريشتينا على الحوار والاندماج في الاتحاد الاوروبي.


واضافت والى جانبها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ورئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي “لنكون في غاية الوضوح: الولايات المتحدة ستبقى ثابتة في موقفها من سيادة كوسوفو ووحدة اراضيه”.


وكانت كلينتون دعت ايضا امس في بلغراد بعد لقاء مع رئيس الوزراء الصربي ايفيتشا داجيتش الى استئناف الحوار بين صربيا وكوسوفو وهو الشرط اللازم لتتمكن صربيا رسميا من بدء مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.


واكد رئيس الوزراء الكوسوفي من جانبه “ان عملية التطبيع بين دولة كوسوفو وصربيا اساسية للاندماج الاوروبي” لمنطقة البلقان التي تواكبت نزاعاتها الدامية في تسعينات القرن الماضي مع تفكيك يوغوسلافيا السابقة.


وكما فعلت اثناء زيارتها السابقة في 2010 حرصت كلينتون الاربعاء في اطار زيارتها الخاطفة هذه على لقاء صرب من كوسوفو.


كما توجهت الى كنيسة ارثوذكسية احرقها كوسوفيون البان انتقاما في 2004، وتحادثت مع كهنة ارثوذكس ومؤمنين من الصرب الكوسوفيين.


وامس في بلغراد اكدت كلينتون للحكومة الصربية ان التحاور مع بريشتينا “لا يلزم صربيا بالاعتراف بكوسوفو”.


وطمأنتهم ل”جهة التزام اميركا” بجعل كوسوفو وكامل المنطقة مكانا “يوفر فرصة للنجاح لكافة الشعوب ايا كانت اصولها”.


واعلان الغالبية الالبانية في كوسوفو الاستقلال كان من اول مراحل تفكيك يوغوسلافيا السابقة، وكان آخر نتيجة للنزاع (1998-1999) الذي دار بين الانفصاليين الكوسوفيين وقوات بلغراد التي طردت من الاقليم بفعل ضربات حلف شمال الاطلسي في ربيع 1999.


وتعتبر الولايات المتحدة ابرز حليف لكوسوفو المستقل، اضافة الى 22 من دول الاتحاد الاوروبي ال27 في حين ترفض صربيا المدعومة من روسيا الاعتراف بهذا الاستقلال.


ومن المقرر ان تنهي كلينتون جولتها في المنطقة الخميس.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر كلينتون تشيد بكرواتيا كنموذج يحتذى في سائر دول البلقان

No comments:

Post a Comment