Wednesday, October 31, 2012

الاعصار ساندي يحصد 43 قتيلا في الولايات المتحدة وكندا واضرار فادحة في نيويورك





الاعصار ساندي يحصد 43 قتيلا في الولايات المتحدة وكندا واضرار فادحة في نيويورك


اضرار في حي بريزي بوينت بمنطقة كوينز في نيويورك



10/31/2012 8:31:16 AM


نيويورك (ا ف ب) – عانى ملايين الاشخاص من انقطاع التيار الكهربائي او من الفيضانات الثلاثاء في شمال شرق الولايات المتحدة حيث اوقع الاعصار ساندي اضرارا فادحة لا سيما في ولايتي نيويورك ونيوجرزي التي سيقصدها اوباما الاربعاء.


وقبل اسبوع تماما على موعد الاستحقاق الرئاسي في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، علق اوباما حملته الرئاسية للتركيز على عمليات الاغاثة.


ومن المقرر ان يتوجه الرئيس الاربعاء الى نيوجرزي الولاية الاكثر تضررا بالاعصار الذي ضربها مساء الاثنين.


واعلن مسؤولون الثلاثاء ان حصيلة الاعصار ساندي ارتفعت الى 43 قتيلا في الولايات المتحدة وفي كندا ومن المتوقع ان تزداد اذ لا يزال العديد من الاشخاص في عداد المفقودين.


واشار مسؤولون في ولايات كونيتيكت وماريلاند ونيويورك ونيوجرزي وكارولاينا الشمالية وبنسلفانيا وفرجينيا وفرجينيا الغربية الى سقوط وفيات بسبب العاصفة، بينما اعلنت الشرطة في تورنتو مقتل امراة بسبب حطام متطاير.


واوقع الاعصار 67 قتيلا في الكاريبي من بينهم مواطن اميركي في بورتو ريكو، خلال مروره في الايام الاخيرة مما يعني ان الحصيلة الاجمالية بلغت 110 قتلى.


وفي ولاية نيويورك، ارتفعت الحصيلة الى 23 قتيلا بعد ان اعلن رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ ان 18 شخصا على الاقل قتلوا في المدينة وحدها.


واضاف بلومبرغ “مع الاسف نحن نتوقع ان يرتفع هذا العدد”.


ولا يزال اكثر من ثمانية ملايين منزل محرومين من التيار الكهربائي صباح الثلاثاء في الولايات المتحدة. وادى مرور العاصفة التي صادف مسارها رياح باردة من الشمال، الى تساقط كبير للثلوج في منطقة اوسع خصوصا في فرجينيا الغربية وفرجينيا وبنسلفانيا وماريلاند وتينيسي واوهايو.


وفي ولايتي نيويورك ونيوجرزي حيث بدا هذا الاعصار واحدا من الاكثر قوة في تاريخ البلاد، اعلن الرئيس باراك اوباما فجر الثلاثاء حالة “الكارثة الكبرى”، ما يسمح بتقديم مساعدة فدرالية للضحايا.


وبدت نيويورك المكتظة عادة بالسكان شبه مقفرة وتركزت الجهود على مساعدة المنكوبين ومعاينة الاضرار.


واعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان عشرة قتلى على الاقل سجلوا في المدينة، مشيرا الى احتمال ارتفاع الحصيلة. وتابع ان قرابة 750 الف اسرة لا تزال محرومة من التيار الكهربائي في المدينة.


وفي الولايات المتحدة غالبية خطوط الكهرباء غير موصولة تحت الارض مما يجعلها معرضة لسقوط الاشجار او الاغصان خلال العواصف.


وغرق النصف الجنوبي من جزيرة مانهاتن في الظلام خلال الليل. وحدها بضعة ابنية مزودة بمولدات كهربائية كانت مضاءة. والنصف الجنوبي للجزيرة هو ايضا الاكثر تضررا من الفيضانات.


وفي حديقة باتري بارك في اقصى الجنوب لوحظ انحسار للمياه بعد ارتفع مستواها الى اكثر من اربعة امتار خلال المد. وشوهدت بعض الاغصان على الطرقات بالاضافة الى كابلات على الارصفة.


وبعد ان شلت الحركة في نيويورك منذ 24 ساعة، استانفت المدينة نشاطها بصعوبة مع اعادة افتتاح ثلاثة من الجسور التي تربط بين بين مانهاتن وحي بروكلين، الا ان وسائل النقل العامة لا تزال معلقة.


وغمرت الفيضانات العديد من انفاق المترو حيث تدفقت مياه البحر الى الممرات وفاضت في بعض الاحيان الى ما فوق الارصفة.


وصرح جوزف لوتا رئيس شركة ام تي ايه المسؤولة عن النقل في نيويورك “ان مترو نيويورك عمره 108 سنوات لكنه لم يسبق ان واجه كارثة مدمرة كالتي شهدناها الليل الماضية”.


وفي ولايتي نيويورك ونيوجرزي اوقف العمل في ثلاثة مفاعلات نووية بينما وضعت محطة قديمة في حالة الطوارئ.


وصرح نيل شيهان المتحدث باسم هيئة الامن النووي الاميركي لوكالة فرانس برس “كل شيء يبدو تحت السيطرة في هذه المرحلة. لم تتعرض اي بنية تحتية في المحطات لاضرار”.


وكانت نيوجرزي التي مر فيها الاعصار ساندي مساء الاثنين الاكثر تضررا من انقطاع الكهرباء اذ حرم 2,5 ملايين شخص من التيار.


وقال الحاكم الجمهوري كريس كريستي القريب من رومني ان الاضرار على الساحل “تفوق الوصف”، لكنه اشاد ايضا بالاداء “الملفت” للرئيس اوباما.


وفي دائرة برغن (نيوجيرزي) الواقعة على بعد كيلومترات من مدينة نيويورك انهار سد مهددا مئات الاشخاص مما دفع بالحرس الوطني الى تعبئة صفوفه مع اجهزة الانقاذ.


وفي 11 ولاية، تمت تعبئة اكثر من 7400 عنصر من الحرس الوطني الثلاثاء لمواجهة عواقب الاعصار.


ويواصل الاعصار مساره في البر لكن مع تضاؤل قوته. وعند الساعة 17,00 تغ كان يعبر بنسلفانيا وتراجعت سرعة الرياح المرافقة له الى 70 كلم/الساعة في مقابل 150 كلم/الساعة في اليوم السابق.


واعلنت اللجنة الفدرالية للاتصالات ان العاصفة الحقت اضرارا كبيرة بشبكة الاتصالات الهاتفية الاميركية.


وصرح رئيس هذه اللجنة المستقلة جوليوس جيناتشوسكي امام صحافيين “في الاجمال تسبب الاعصار ساندي باضرار خطيرة وجدية في البنى التحتية الهاتفية في شمال شرق البلاد.


ولا تزال تداعيات الاعصار متواصلة حيث اصدرت مصلحة الارصاد الجوية في واشنطن انذارا من حصول فيضانات بسبب فيضان نهر بوتوماك، كما من المتوقع تساقط قرابة متر من الثلوج على الجبال في فرجينيا الغربية.


وكانت المدارس والهيئات العامة وغالبية المتاجر لا تزال مغلقة الثلاثاء في المنطقة، ووسائل النقل العامة معلقة. ومن المفترض ان تعود هذه الخدمات بشكل تدريجي بعد ظهر الثلاثاء في واشنطن بحسب الشركة المشغلة “دبليو ام ايه تي ايه”.


ولا تزال غالبية مطارات شمال شرق البلاد مغلقة، كما الغيت قرابة ستة الاف رحلة يوم الثلاثاء.


من جهة اخرى، اكد بلومبرغ ان وول ستريت ستستانف اعمالها عند الساعة 09,30 (13,30 تغ) الاربعاء، الا ان المدارس ستظل مغلقة في نيويورك غدا.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر الاعصار ساندي يحصد 43 قتيلا في الولايات المتحدة وكندا واضرار فادحة في نيويورك

No comments:

Post a Comment