Monday, October 29, 2012

الابراهيمي يرى الوضع في سوريا من سيء الى اسوأ ، والطيران الحربي السوري يشن الغارات الاعنف





الابراهيمي يرى الوضع في سوريا من سيء الى اسوأ ، والطيران الحربي السوري يشن الغارات الاعنف


الابراهيمي مع لافروف في موسكو



10/29/2012 9:11:05 PM


دمشق (ا ف ب) – اعتبر الموفد الدولي والعربي الاخضر الابراهمي الاثنين ان الوضع في سوريا “يسير من سيء الى اسوأ”، ليتزامن كلامه مع دخول هدنة عيد الاضحى ساعاتها الاخيرة، فشن الطيران الحربي السوري “غارات هي الاعنف” منذ بدء استخدامه في النزاع، وانفجرت سيارتان مفخختان في جنوب دمشق وريفها ما ادى الى وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى.


وادت اعمال العنف الاثنين الى مقتل 76 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كل انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.


فقد ابدى الابراهيمي من موسكو اسفه لانهيار وقف اطلاق النار، معتبرا ان “الازمة السورية خطيرة جدا جدا، والوضع يسير من سيء الى أسوأ”.


وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كرر الابراهيمي وصف ما يجري في سوريا “بالحرب الاهلية… واذا لم تكن هذه حربا اهلية، فلا ادري ما هي الحرب الاهلية”.


من جهته، اعرب لافروف عن “خيبة امل” موسكو، الحليف الدولي الابرز للرئيس بشار الاسد، من عدم التزام الطرفين بالهدنة، معتبرا الا فائدة في الخلاف عمن انتهكها. ودعا الى الحوار لأن “الهدف هو ان يتوقف جميع السوريين عن اطلاق النار ويجلسوا حول طاولة المفاوضات”.


وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من سيول “اشعر بخيبة امل عميقة من فشل الاطراف في احترام الدعوة لوقف القتال”.


وإزاء عدم امكان “حل هذه الازمة بمزيد من الاسلحة وسفك الدماء”، دعا بان مجلس الامن المنقسم حول الازمة السورية ودول المنطقة وجميع الاطراف “الى تحمل مسؤولياتهم والدفع من اجل وقف لاطلاق النار”.


ميدانيا ادى انفجار سيارة مفخخة في حي الروضة السكني في منطقة جرمانا في ريف دمشق الى مقتل 11 شخصا واصابة العشرات “معظمهم من النساء والاطفال”، بحسب ما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).


واوضحت سانا ان “التفجير الارهابي ادى الى وقوع اضرار كبيرة في المباني السكنية المجاورة والمحال التجارية وممتلكات الاهالي”، مشيرة الى ان محافظ ريف دمشق حسين مخلوف تفقد مكان وقوع الانفجار وعاين الجرحى في المستشفيات، مؤكدا ان لجنة متخصصة “باشرت عملها في معاينة المباني المتضررة لحصر الاضرار”.


وبعد ساعات على انفجار جرمانا، افاد التلفزيون السوري في شريط اخباري عن “تفجير ارهابي بسيارة مفخخة في حي الحجر الاسود” في جنوب دمشق، مشيرا الى “انباء عن عدد من الشهداء والجرحى بينهم اطفال ونساء”.


ووصف الاعلام السوري العمليتين بانهما “خرق جديد لوقف العمليات العسكرية”.


كما رات وزارة الخارجية السورية الاثنين ان عدم ادانة مجلس الامن للتفجير الذي وقع في دمشق في اول ايام الهدنة المعلنة خلال عطلة عيد الاضحى شجع “الارهابيين على مواصلة جرائمهم”.


وذكرت وزارة الخارجية في رسالتين متطابقتين وجهتهما الى رئيس مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة اوردتها وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان “فشل مجلس الامن بادانة التفجير الذي جرى في منطقة دف الشوك شجع الارهابيين على مواصلة جرائمهم ضد الشعب السوري”.


واعلنت قيادة الجيش السوري مساء الاثنين ان “المجموعات الارهابية المسلحة واصلت اعتداءاتها على المواطنين الامنين واستهداف حواجز الجيش وقوات حفظ النظام” في “اليوم الرابع والاخير لاعلان وقف العمليات العسكرية”.


وعدد بيان القيادة بالتفصيل “الاعتداءات” على مقار وحواجز لقوات النظام في مناطق مختلفة.


وكان قتل خمسة اشخاص واصيب 32 آخرون بجروح الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري الذي وصف العملية ب”الخرق الواضح لاعلان وقف العمليات العسكرية الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة” لمناسبة عيد الاضحى.


من جهة ثانية، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان الطائرات الحربية شنت “ما يزيد عن 60 غارة جوية” الاثنين، مشيرا الى ان هذه الغارات “هي الاعنف منذ بدء استخدام الطيران الحربي” في نهاية تموز/يوليو الماضي.


وشهدت محافظة ادلب في شمال غرب سوريا سلسلة من الغارات الجوية تركزت على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية الواقعة تحت سيطرة المقاتلين المعارضين، وبلدات محيطة بها مثل كفرومة ومعر شورين وسلقين وحارم وخان شيخون.


واشار المرصد الى ان الغارات ترافقت مع “اشتباكات عنيفة” في محيط معسكر وادي الضيف القريب من معرة النعمان والذي يحاصره المقاتلون المعارضون منذ استيلائهم على المدينة في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.


وشملت الغارات ايضا بشكل مكثف مناطق في ريف دمشق، وبينها مزارع رنكوس في ريف دمشق “التي تعتبر احد معاقل الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة القلمون”، بحسب المرصد.


واوضح مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان الجيش يشن الغارات على البساتين والحقول الزراعية “حيث يحاول الارهابيون تجميع قواتهم وتعزيز مواقعهم”، وان هذه العمليات “تندرج ضمن حق الرد (خلال الهدنة)”.


وقتل “ما لا يقل عن 11 عنصرا من القوات النظامية واصيب العشرات بجروح” في اشتباكات مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، لا سيما في مدينة حرستا وبلدتي عربين وزملكا، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى مقتل تسعة مقاتلين معارضين في حرستا.


ويفترض ان تنتهي بنهاية يوم الاثنين الهدنة المعلنة على فترة اربعة ايام لمناسبة عيد الاضحى والتي انهارت منذ اليوم الاول (الجمعة)، في وقت تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف اطلاق النار.


وبدأ النظام يستخدم الطيران الحربي في المعارك بعد ايام من بدء المعارك في مدينة حلب (شمال). وكان يستخدم قبل ذلك المروحيات العسكرية لالقاء القنابل.


وفي حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك يومية منذ ثلاثة اشهر، افاد مراسل برس عن اشتباكات في حي جمعية الزهراء (شمال غرب) الذي تسلل اليه المقاتلون المعارضون قادمين من حي كفرحمرة المجاور.


واوضح ان العديد من سكان هذا الحي الراقي هجروه الى مناطق اكثر هدوءا، وهو يشهد انقطاعا في التيار الكهربائي والمياه.


على الحدود التركية السورية، سقطت قذيفتان مصدرها الاراضي السوري اليوم قرب قرية بيشاصلان التركية في جنوب محافظة هاتاي بينما كانت تدور معارك في مدينة حارم السورية المقابلة، بحسب وكالة انباء الاناضول، ما استدعى ردا تركيا.


وتكررت منذ الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، تاريخ مقتل خمسة مدنيين اتراك بقذيفة من الجانب السوري، عمليات سقوط قذائف على الاراضي التركية ما اثار غضب انقرة التي تعهدت بالرد في كل مرة.


وتشهد العلاقات بين انقرة ودمشق توترا نتيجة وقوف تركيا الى جانب المعارضة السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد في النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.


وحصد النزاع المستمر منذ اكثر من 19 شهرا اكثر من 35 الف قتيل، بحسب المرصد الذي يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر الابراهيمي يرى الوضع في سوريا من سيء الى اسوأ ، والطيران الحربي السوري يشن الغارات الاعنف

No comments:

Post a Comment