Monday, October 29, 2012

“القومى للمرأة” يعلن معايير اختيار أعضاء المحافظات بعد عدة انتقادات




القومى للمرأة يعلن معايير اختيار أعضاء المحافظات بعد عدة انتقادات

أكدت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن هناك معايير لاختيار أعضاء المجلس القومى للمرأة بالمحافظات، يتم بناء عليها اختيار الأعضاء بالمجلس، وذلك بعد أن انتقدت قيادات نسائية ونائبات سابقات بعدد من المحافظات الاختيارات الجديدة لأعضاء المجلس القومى للمرأة.


وتشمل المعايير أن يكون تغيير الأعضاء بنسبة 50% من أعضاء الفروع الحاليين، وأيضا يتم الاختيار للأعضاء والعضوات الجدد بناء على ترشيحات السادة المحافظين والجامعات والجمعيات الأهلية والأحزاب المختلفة، بالإضافة إلى أعضاء المجلس القومى للمرأة.


وأيضاً الموافقة على أن يختار أعضاء وعضوات الفرع المقررة والمقرر المناوب فى أول اجتماع لهم وأن يتم وضع خطة عمل الفروع فى إطار خطة المجلس القومى للمرأة المعتمدة من الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق فى مارس 2012 وأولويتها رفع مستوى معيشة المرأة الفقيرة ومحو الأمية.


وأضافت “التلاوى” أن هناك اختصاصات ومهام للفروع، وهى تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس القومى للمرأة، واقتراح السياسات والأساليب الملائمة لدمج وتعزيز دور المرأة فى برامج التنمية على مستوى المحافظة، ومتابعة تنفيذ سياسات التنمية المتعلقة بالمرأة على مستوى المحافظة.


وكذلك دراسة الصعوبات والمعوقات التى تواجه المرأة بالمحافظة واقتراح الحلول اللازمة، وتنظيم البرامج التدريبية والندوات للحلقات النقاشية حول الموضوعات التى تخص المرأة فى نطاق المحافظة.


وتشكيل 4 لجان نوعية فى مجالات الاقتصاد والتنمية، والتعليم والتدريب والبحث العلمى والإعلام، والصحة، والسكان، والبيئة، والمشاركة السياسية من الخبراء والمختصين المتطوعين، ويرأس كل لجنة عضو من أعضاء الفرع لدراسة وضع المرأة والمشاكل ووضع السياسات اللازمة لمواجهة تلك المشكلات بهدف النهوض بأوضاع المرأة على المستوى المحلى، وما تحيله السفيرة رئيس المجلس من موضوعات أخرى.


يذكر أن انتقدت عدد من القيادات النسائية وأعضاء مجلس الشعب السابقات بعدد من المحافظات الاختيارات الجديدة لأعضاء المجلس القومى للمرأة.


وقالت عضو مجلس الشعب السابق عن محافظة الإسماعيلية، ماجدة النويشى: “إننا نقوم حالياً بإعداد مذكرة لرئيس الجمهورية بشأن الاختيارات والتشكيلات الجديدة للمجلس القومى للمرأة، وإننا لن نسمح ببقاء الوجوه القديمة مرة أخرى بالتشكيل الجديد”.


وطالبت “النويشى” بعمل لائحة جديدة تناقشها جهات متخصصة لاعتمادها، وتساءلت: هل هذه الاختيارات هى اختيار المقرر العام؟ أم اختيارات محافظين؟ أم اختيارات الرئيس السابق للمجلس القومى للمرأة؟


اليوم السابع







المصدر “القومى للمرأة” يعلن معايير اختيار أعضاء المحافظات بعد عدة انتقادات

No comments:

Post a Comment