Monday, October 29, 2012

ملاحقة 29 اسلاميا بتهمة الارهاب بعد تظاهرات في اثيوبيا





ملاحقة 29 اسلاميا بتهمة الارهاب بعد تظاهرات في اثيوبيا


تظاهرات المسلمين الاسبوع الماضي في اديس ابابا



10/29/2012 9:51:05 PM


اديس ابابا (ا ف ب) – اعلنت النيابة العامة الاثنين في اديس ابابا ملاحقة 29 اسلاميا شارك معظمهم في تظاهرات في اثيوبيا، بتهمة الاعداد لاعمال “ارهابية”، كما جاء في القرار الاتهامي.


واتهم الاسلاميون ال29 بمن فيهم تسعة من الزعماء المسلمين “بتدبير واعداد محاولات اعمال ارهابية”.


واعتقل الاسلاميون في تموز/يوليو في سياق حركة احتجاج تطالب، كما جرت العادة كل اسبوع بعد صلاة الجمعة منذ كانون الثاني/يناير، بانهاء تدخل الحكومة في شؤونهم الدينية وهو ما يحظره الدستور.


ويتهم المتظاهرون الحكومة بفرض اساتذة وائمة في المداس والمساجد ينتمون الى طائفة الاحباش التي اسسها في الخمسينات في لبنان الشيخ عبد الله الهرري الحبشي.


واسس الشيخ عبد الله الهرري الحبشي المولود في اثيوبيا طائفة الاحباش التي تدعى جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، خلال الخمسينيات في لبنان.


وانتشرت هذه المجموعة السنية الصوفية التي خاضت معترك السياسة في لبنان، في الشرق الاوسط واوروبا والولايات المتحدة، وهي تعارض بشدة المذهب الوهابي والمجموعات السلفية وترفض الدعوة الى الجهاد حتى ان العديد من اعدائها كفروها.


ولم يتمكن العشرات من اقارب المتهمين الاثنين من دخول قاعة المحاكمة التي كانت مليئة بالشرطيين.


واكد رئيس الوزراء الاثيوبي الجديد هايلي مريم ديسيلين في تشرين الاول/اكتوبر انه يحترم حرية المعتقد لكن الحكومة اكدت انها ستكافح التطرف الديني.


وتعد اثيوبيا اغلبية من المسيحيين بينما يمثل المسلمون، حسب الارقام الرسمية، 34% من مجمل السكان البالغ عددهم 83 مليون نسمة.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر ملاحقة 29 اسلاميا بتهمة الارهاب بعد تظاهرات في اثيوبيا

No comments:

Post a Comment