Monday, October 29, 2012

الولايات المتحدة تترقب بحذر اقتراب الاعصار ساندي المدمر





الولايات المتحدة تترقب بحذر اقتراب الاعصار ساندي المدمر


الرئيس الاميركي يطلع على سير حملته الانتخابية في اورلاندو في 28 تشرين الاول/اكتوبر 2012



10/29/2012 1:41:12 PM


نيويورك (ا ف ب) – تترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر الاثنين وصول الاعصار ساندي الذي اطلق عليه اسم “فرانكستورم” (العاصفة الوحش) ويهدد باحداث اضرار ودمار في المنطقة حيث تصاحبه رياح عاتية وامطار غزيرة.


وامرت سلطات نيويورك الاحد باجلاء 370 الف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الاعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل واجبر المنطقة الساحلية الشرقية باكملها على وقف حياتها المعتادة.


والغيت اكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر ان تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر ان تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الايعاز لموظفي الحكومة غير الاساسيين بعدم الحضور الى اماكن العمل.


وعلقت شركة امتراك جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.


واعلنت بورصة نيويورك وناسداك واسواق الاوراق المالية في شيكاغو انها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء.


والغت الامم المتحدة اجتماعاتها في مقرها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول ابوابها، والغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الاخرى.


وصدرت الاوامر لمئات الالاف من سكان المناطق الساحلية المنخفضة بمغادرة المطنقة، وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان منتجع ريهوبوث الساحلي في ديلاوير تحول الى مدينة اشباح بعد انتهاء مهلة الاخلاء الاجباري للمنطقة.


وبعد الاثار السلبية التي تركها اعصار كاترينا على الرئيس في ذلك الوقت جورج بوش، بعدما اغرق الاعصار ولاية نيواورلينز التي لم تكن مستعدة في العام 2005 وادى الى مقتل اكثر من 1800 شخص، لم يشأ الرئيس باراك اوباما المخاطرة، اذ امر اجهزة الطوارئ في البلاد بالاستعداد وطلب من الناس اخذ الاعصار على محمل الجد.


وقال اوباما “هذه عاصفة خطيرة وكبيرة، ورسالتي الاولى لجميع الناس على الجهة الشرقية من البحر ومنتصف المحيط الاطلسي الى الشمال، ان ياخذوا هذه العاصفة على محمل الجد”.


واضاف اوباما “اتبعوا تعليمات مسؤولي الولاية والمسؤولين المحليين لانهم سيقدمون لكم افضل النصائح حول كيفية التعامل مع هذه العاصفة خلال الايام المقبلة”.


وجاءت تصريحات اوباما بعد زيارة لمقر وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية اطلع خلالها على وضع العاصفة التي تقترب من البلاد، مؤكدا انها عاصفة تتحرك ببطء ويستغرق مرورها والخروج منها وقتا طويلا.


وصرح كريغ فوغيت المسؤول في وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية ان “وقت الاستعدادات والحديث شارف على الانتهاء”.


ووقع اوباما اعلانات طوارئ تقضي بمنح اموال فدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند.


وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة وقاموا بتخزين الطعام والشراب. بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ مثل المياه المعبئة والبطاريات ووقفوا في طوابير طويلة امام ابواب محلات السوبرماركت.


وادى الاعصار ساندي الى مقتل 66 شخصا في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصا. ويتوقع ان يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متاخر من الاثنين او صباح الثلاثاء.


وازدادت قوة الاعصار ليل الاحد الاثنين حيث بلغت سرعة الرياح التي تصاحبه 140 كلم في الساعة مقارنة مع 120 كلم في الساعة مساء الاحد، بحسب مركز الاعاصير الوطني.


واصبح الاعصار على مسافة نحو 615 كلم جنوب الى جنوب شرق نيويورك صباح الاثنين، وبدأ يتوجه غربا.


وتمتد الرياح مسافة 780 كلم من عين الاعصار ما يعني انه سيؤثر على جميع المناطق من جنوب كارولاينا الى جنوب كندا.


وصرح ريك ناب مدير مركز الاعاصير الوطني الاميركي للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف “استطيع ان اقول ان ملايين الناس يعيشون في المناطق التي يمكن ان تشهد سيولا او فيضان انهار”.


وحذر راصدون جويون من ان هذه العاصفة الهائلة هي اكبر واخطر بكثير من اعصار ايرين الذي ادى العام الماضي الى مقتل 47 شخصا وتسبب في خسائر بقيمة 15 مليار دولار.


وتشير التقديرات الى ان الاعصار ساندي يتوجه شمالا ليصطدم بجبهتين هوائيتين اخريين ستؤدي الى توجهه الى سواحل ديلاوير ونيوجيرسي ليكون اسوأ عاصفة تشهدها هذه المنطقة في التاريخ.


ويقول خبراء الطقس ان هذا التصادم سيؤدي الى خلق عاصفة قوية للغاية ستؤدي الى فيضانات ورياح عاتية وحتى سقوط ثلوج كثيفة في الولايات الشرقية وتصل الى ولاية اوهايو وسط البلاد.


وكتب الكس سوسنوفسكي كبير المسؤولين في الرصد الجوي على موقع “اكيوويذر.كوم” ان الاعصار ساندي سيكون قويا جدا ويمكن ان يتسبب باضرار كلفتها مليارات الدولارات.


وحذر مراقبون جويون من ان مياه البحر في ميناء نيويورك ولونغ ايلاند ساوند سترتفع الى اكثر من ثلاثة امتار عن مستواها المعتاد.


وعرض التلفزيون صورا من اوتبر بانكس، وهي مجموعة من الجزر الصغيرة في نورث كارولاينا، اظهرت امواجا مرتفعة وامطارا غزيرة.


واعلنت حالة الطوارئ في الولايات التالية: كوناتيكت، ميرلاند، ماساشوستس، نيويورك، نيوجيرسي، بنسلفانيا، فيرجينيا، العاصمة واشنطن واجزاء من شمال كاليفورنيا.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر الولايات المتحدة تترقب بحذر اقتراب الاعصار ساندي المدمر

No comments:

Post a Comment