Monday, October 8, 2012

ممثلو الأحزاب يرفضون مادة الإخطار بالمظاهرات قبل تنظيمها





ممثلو الأحزاب يرفضون مادة الإخطار بالمظاهرات قبل تنظيمها


أرشيفية لإحدى جلسات الجمعية التأسيسية للدستور



10/8/2012 6:51:00 PM


كتبت – ندا عمر:


أثارت المادة المقترحة التي تنص على ضرورة الإخطار قبل تنظيم المظاهرات بمسودة مشروع الدستور، جدلًا خلال جلسة الاستماع التي عقدتها الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، اليوم الاثنين، لاستطلاع رأي الأحزاب حول النظام الانتخابي في الانتخابات البرلمانية، ووضع مجلس الشورى في الدستور الجديد.


اعترض ممثل حزب ”مصر الفتاة”، محمد إلهامي، على المادة وتساءل عن معنى الإخطار في هذا المادة، وهل يمثل نوعًا من أنواع التقييد لحرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر، لا سيما بعد أن ذكر رئيس لجنة الاقتراحات في الجمعية التأسيسية، محمد البلتاجي، أن الدستور الجديد سينص على ضرورة الإخطار قبل تنظيم المظاهرات في ميدان التحرير وغيره من الميادين.


وبعد اعتراض إلهامي عقب البلتاجي قائلًا: ”إن الإخطار ضروري”، وتساءل: ”هل نعمل مظاهرة في ميدان التحرير في دولة مؤسسية بدون إخطار؟”، وأضاف: ”أن الإخطار ضروري لمجرد إخبار الجهات المسئولة لحماية المظاهرة ولتنظيم حركة المرور وهي للعلم فقط وهي الآن مسألة واجبة لأننا أصبحنا في دولة مؤسسية”.


من جانبه، قال عضو الجمعية التأسيسية للدستور، الدكتور عاطف البنا: ”إنه يوجد تنظيم للمظاهرات في بلاد أوروبا وإنه لابد من وجود إخطار لتحديد مكان التظاهر ومدته”، مضيفًا: ”شفنا تظاهر في بعض البلاد ومتظاهرين ينزلون ويقطعون عرض الشارع ولذلك لا بد من الإخطار حتى لا تتحول الأمور إلى فوضى”.


واستطرد: ”لا يوجد حقوق مطلقة إلا للفكر والرأي والعقيدة ولكن حقوق التظاهر ليست مطلقة وهي مرهونة بحقوق الآخرين والنظام العام ولا يجب أن نخل بالآخرين مثل شغل جزء من ”الدومين” العام والإخلال بالمرور”.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر ممثلو الأحزاب يرفضون مادة الإخطار بالمظاهرات قبل تنظيمها

No comments:

Post a Comment