Thursday, October 18, 2012

اعتقال شاب مرتبط بالقاعدة حاول تفجير مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك





اعتقال شاب مرتبط بالقاعدة حاول تفجير مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك


مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك



10/18/2012 9:01:05 AM


نيويورك (ا ف ب) – اعتقلت السلطات الاميركية شابا من بنغلادش يشتبه بارتباطه بتنظيم القاعدة حاول تفجير قنبلة تزن 450 كلغ لتدمير مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك.


وكان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) يتعقب الشاب المتحدر من بنغلادش ويدعى قاضي محمد رضوان الاحسان نفيس (21 عاما) منذ اشهر وقد امده احد عملائه بالقنبلة الوهمية التي كان ينوي تفجيرها واكدت السلطات ان محاولة التفجير لم تشكل في اي وقت خطرا على اي كان.


فالشخص الذي ظن الشاب انه “وسيط” من القاعدة كان في الواقع عميلا للاف بي اي اخترق هذه الاوساط وقد وفر له بناء على طلبه عشرين كيسا تحوي 22,5 كلغ من المتفجرات وقام الشاب بشراء الصاعق وزار الموقع المستهدف عدة مرات لمعاينته.


ويقع المبنى الذي حاول الموقوف تفجيره في جنوب مانهاتن على مقربة من موقع مركز التجارة العالمي الذي استهدفته اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 موقعة حوالى ثلاثة الاف قتيل.


واوضح مكتب المدعية العامة الفدرالية في بروكلين لوريتا لينش في بيان ان الشاب وصل الى الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2012 “بهدف تنفيذ هجوم ارهابي على الاراضي الاميركية”.


وتابع البيان ان “نفيس الذي افاد عن علاقات له بالقاعدة في الخارج، حاول تجنيد افراد لتشكيل خلية ارهابية داخل الولايات المتحدة”.


وجاء في البيان ان “نفيس سعى بشكل نشط ايضا للاتصال بعناصر من القاعدة داخل الولايات المتحدة لمساعدته على تنفيذ هجوم وبدون علمه فان احد الافراد الذين حاول تجنيدهم كان مخبرا للاف بي اي”.


واعلن نفيس في بيان خطي مسؤوليته عن الاعتداء الذي كان ينوي تنفيذه معلنا انه يريد “تدمير اميركا” وان الطريقة الافضل من اجل ذلك تقضي باستهداف اقتصادها.


كما استشهد في بيانه بحسب المدعية العامة ب”حبيبنا الشيخ اسامة بن لادن”.


وهو متهم بمحاولة استخدام اسلحة دمار شامل ومحاولة دعم القاعدة.


وقالت مساعدة مدير الاف بي اي ماري غاليغان ان محاولة “تدمير مبنى هام وقتل او تشويه عدد غير معروف من المارة الابرياء هي خطيرة الى اقصى حد”.


غير ان المشتبه به لم يطرح في اي وقت خطرا آنيا لان العنصرين اللذين ظن انهما شريكان له في المخطط “كانا في الواقع مخبرا وعميلا سريا للاف بي آي”، بحسب بيان مكتب المدعية العامة.


ومبنى الاحتياطي الفدرالي يؤوي احد اكبر ودائع الذهب في العالم ويضم سبائك تعود الى دول اخرى.


وتنص الشكوى الجنائية على ان نفيس عرض مجموعة من الاهداف المحتملة بينها بورصة نيويورك المجاورة ومسؤول اميركي رفيع المستوى لم يذكر اسمه.


وبدا المخطط سهل التنفيذ على الموقوف اذ كان عناصر الاف بي اي يساعدونه في كل المراحل.


وفي صباح الاربعاء التقى عميل الاف بي اي باكرا وتوجه معه في شاحنة صغيرة الى مستودع للتزود بما ظنه عناصر قنبلة في حين ان المتفجرات التي امدها به العميل لم تكن صالحة، ثم قام بتجميع العبوة.


واكمل نفيس صنع العبوة فيما كان عميل الاف بي اي يتوجه بالشاحنة الصغيرة الى مبنى الاحتياطي الفدرالي وقد ركن الشاحنة الصغيرة قربه. وفي هذه الاثناء كانت تتخذ اجراءات لمنع توقيف الشاحنة قبل بلوغها هدفها.


وبعدما توقفت الشاحنة قرب الاحتياطي الفدرالي سجل نفيس “بيانا على شريط فيديو الى الشعب الاميركي” يقول فيه “لن نتوقف الى ان نحقق النصر او الشهادة”.


وبعدها اكتشف نفيس ان القنبلة كانت وهمية.


وقال مكتب الادعاء ان “نفيس حاول عندها مرارا وبدون نجاح تفجير القنبلة التي صنعت بواسطة متفجرات غير صالحة زودها به العميل السري”.


وتابع البيان ان نفيس “ظن انه كان يقود شركاء له في العملية وفي العقيدة غير انه كان مخطئا في كل مرحلة، وتم احباط جهوده الحثيثة لضرب قلب النظام المالي الاميركي”.


واعلن قائد الشرطة راي كيلي الاربعاء عن احباط 15 مخطط ارهابي في نيويورك منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر مضيفا انه “ينبغي الان اضافة الاحتياطي الفدرالي الى قائمة الاهداف الرمزية الهامة التي تضم جسر بروكلين وبورصة نيويورك”.


وقال “بعد 11 عاما لم تشهد اي اعتداء ناجح، يمكن ان نتفهم ان يصبح السكان اقل تيقظا، لكن هذا ترف لا يمكن لقوات الامن ان تسمح لنفسها به” مذكرا بان اكثر من الف شرطي يكلفون يوميا عمليات مكافحة الارهاب في نيويورك.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر اعتقال شاب مرتبط بالقاعدة حاول تفجير مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك

No comments:

Post a Comment