Wednesday, October 24, 2012

ساندي يجلب امطارا غزيرة الى جامايكا والمواطنون في الملاجىء





ساندي يجلب امطارا غزيرة الى جامايكا والمواطنون في الملاجىء



10/24/2012 9:21:05 PM


توجه الاف الجامايكيين الى منازلهم للاحتماء من الاعصار ساندي الذي يقترب من السواحل الجنوبية للجزيرة.


وفرضت الحكومة الجامايكية حظر التجول في عدد من اكبر المدن تجنبا لوقوع اعمال نهب كما تم اغلاق المدارس والمطارات بما فيها المطار الدولي في العاصمة كينغستون.


وتوقعت هيئة الارصاد الجوية في كينغستون ان تصل سرعة الرياح المصاحبة لساندي الى 125 كيلومترا في الساعة كما توقعت ان يصل منسوب مياه الامطار الى ارتفاع 25 سنتيمترا.


وكان ساندي مجرد عاصفة استوائية قبل ايام لكنه اكتسب المزيد من القوة ليتحول الى اعصار قبيل وصوله الى السواحل الجامايكية وهو ما دفع السلطات في الجزيرة الواقعة في الكاريبي لتجهيز ملاجيء لايواء السكان من مناطق معرضة للفيضان.


وكان مركز العاصفة على بعد حوالي 315 كيلومترا جنوبي كينغستون عاصمة جامايكا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء مع رياح سرعتها القصوى 95 كيلومترا في الساعة.


وقالت هيئات للارصاد الجوية إن تحذيرا من عاصفة استوائية ربما يصدر لجنوب ولاية فلوريدا الامريكية لكن العاصفة لا تشكل تهديدا لخليج المكسيك حيث تنتشر منصات انتاج النفط والغاز الامريكية.


وصدر بالفعل تحذير من إعصار لكل من جاميكا وكوبا وهو ما يعني ان على السكان ان يتوقعوا أمطارا غزيرة ورياحا قوية في غضون 48 ساعة رغم ان مراكز للارصاد الجوية قالت ان من المتوقع أن يكون ساندي اعصارا ضعيفا من الفئة الاولى برياح لا تتعدى سرعتها 128 كيلومترا في الساعة.


وتبدأ الاعاصير اساسا في التشكل كعاصفة استوائية او رعدية فاذا اكتسبت قوة وسرعة رياح تزيد 120 كم/ساعة تتحول في الغالب الى اعصار وهذا النوع من الظواهر الطبيعية ينقسم الى ثلاثة اقسام من حيث القوة والطاقة التدميرية حسب التصنيفات الدولية.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر ساندي يجلب امطارا غزيرة الى جامايكا والمواطنون في الملاجىء

No comments:

Post a Comment