Sunday, October 7, 2012

احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر تتصدر عناوين الصحف





احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر تتصدر عناوين الصحف


الصحف المصرية اليومية



10/7/2012 8:18:00 AM


القاهرة- (أ ش أ):


تصدرت احتفالات مصر بالذكرى التاسعة والثلاثين لانتصارات أكتوبر المجيدة والكلمة التي وجهها الرئيس محمد مرسي الى الأمة بهذه المناسبة اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد.


وذكرت الصحف أن آلاف المواطنين توافدوا على استاد القاهرة للاحتفال بالذكري، رافعين الأعلام، ومرددين الأغاني الوطنية، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة، وهتف الحاضرون ”الجيش والشعب يد واحدة”، كما شهدت بقية المحافظات احتفالات شعبية ورسمية، ووضع المحافظون أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول في كل محافظة.


وأوضحت صحيفة ”الأهرام” أنه في احتفال شعبي ورسمي تحت شعار ”شعب يبني وجيش يحمي” احتفلت مصر بالذكرى 39 لنصر أكتوبر المجيد في استاد القاهرة، حيث ألقي الرئيس مرسي كلمة الى الأمة، أكد فيها أن أهم الدروس والعبر المستفادة من نصر أكتوبر هو أن التحام الجيش والشعب يؤدي حتما إلى انتصارات عظيمة، وحيا الرئيس كل الشهداء وجرحى العمليات العسكرية.. وقال إن الموقف المالي الصعب الذي ورثناه هو التحدي الذي نعمل على التغلب عليه بحلول إبداعية.


وذكرت الصحيفة أن الرئيس تناول فى كلمته قضايا العمل الوطنى فى الداخل والخارج والارتباط الوثيق بين نصر اكتوبر وثورة 25 يناير، وتحدث عن تعهداته فى برنامج المائة يوم وما تم إنجازه منها في الملفات الخمسة حول المرور والأمن والنظافة والوقود ورغيف العيش.


وأشارت الى أن مرسي تطرق إلى رحلاته الخارجية في الفترة السابقة، وقال إن ثمار هذه الرحلات تجاوز عقد أكثر من 17 اتفاقية تصب كلها في صالح المواطن المصري، ودعا الرئيس كل القوى السياسية في مصر للعمل من أجل رفعة الوطن.


وذكرت صحيفة ”الجمهورية” في افتتاحيتها اليوم أن مصر قدمت أمس رسالة جديدة للعالم وهي تستعد للعبور الثالث في سيناء بالتنمية الشاملة لأرض الفيروز ”وربطها بالوطن الأم” وتوفير كل الإمكانات لها كدرع تحمي الأمن القومي، ويستثمر ثرواتها ومواردها لخير الأجيال، وذلك بعد أن فاجأت العالم بالعبور الأول لقناة السويس وتحرير أرض سيناء منذ 39 عاما.. ثم العبور الثاني إلى الديمقراطية الحقيقية بثورة 25 يناير 2011.


وأوضحت أن الرسالة تمثلت الأمس في الاحتفال التاريخي بمشاركة كل فئات المواطنين واستعادوا فيه النصر العظيم الذي حققه أبناء القوات المسلحة، في السادس من أكتوبر الموافق العاشر من رمضان، والبطولات الخارقة للرجال الذين سطروا بحروف من نور دروسا ومتغيرات أصبحت تتصدر المناهج والأكاديميات العسكرية.


وأكدت أن الجميع يدركون واجبات ومهام المرحلة الجديدة، وقوامها الجمهورية الثانية، وكذلك التحديات التي نتطلع إليها من استقرار وأمان وعدالة اجتماعية وحياة حرة كريمة، وهو الأمر الذي يحتاج إلي تكاتف وتضافر الجهود، بعيدا عن الإقصاء والتهوين أو التهميش، تظلله روح أكتوبر العظيمة التي ترفرف فوق سماء الوطن، ومعها دماء الشهداء الزكية.


وأبرزت صحيفة ”الأخبار” تصريحات صبحي صالح عضو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور التي أكد فيها انتهاء لجنة الصياغة من صياغة جميع أبواب الدستور الجديد وانه سيطرح للاستفتاء فور الانتهاء من التصويت عليه داخل الجمعية التأسيسية.


وذكرت الصحيفة أن صالح قال -خلال ندوة ”ما تم إنجازه من الدستور والمواد المختلف عليها” والتي نظمتها اللجنة القانونية بحزب الحرية والعدالة بالإسكندرية مساء أمس الأول- انه لا تعديل في المادة الثانية من الدستور والتي تنص على ان مبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع، مؤكدا أنها ستبقى كما هي في دستور 1971 وانه سيتم اعداد مذكرة تفسيرية لتحديد المقصود من مبادئ الشريعة ستقدمها هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف حسما لأي خلاف في تفسير هذا النص .


وأشارت إلى أن صالح نفي أن يكون هناك اي اتجاه سائد نحو نظام انتخابي معين بين الأحزاب، مشيرا الى ان المناقشات مازالت جارية للاتفاق على نظام انتخابي، وأن حزب الحرية والعدالة لم يعلن اختياره لنظام معين حتى الآن.


كما أكد أن الجمعية التأسيسية لا يتدخل في عملها أحد على الاطلاق واعضاؤها يعلمون بأنهم يضعون مستقبل أجيال ولن يلوي لها ذراع ولن تخضع لاحد قائلا ”لو تدخل رئيس الجمهورية في أعمال التأسيسية لاعترضت عليه”.


من جهتها، أبرزت ”الجمهورية” نبأ موافقة الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى على تخصيص مليار جنيه من بنك التنمية والائتمان الزراعي لتمويل تجار القطن لشرائه من الفلاحين هذا العام بسعر يتراوح ما بين 1000 و1100 جنيه للقنطار حسب صنف القطن ونوعه.


ونقلت عن الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي قوله إن البنك يمول تجار القطن هذا العام بقروض ميسرة بفائدة 5ر5\% فقط وتقوم وزارة المالية بدعم عملية التمويل والمشاركة بحوالى 6% من فوائد القروض.


وفي الشأن المحلي، ذكرت جريدة ”الشروق” أن آلاف الأطباء العاملين فى المستشفيات حكومية والوحدات الصحية يعودون للإضراب الجزئى المفتوح عن العمل اليوم، بعد 3 أيام من تعليقه بسبب الإجازات، اعتراضا على عدم إقرار كادر مالى لهم، وضعف مخصصات الصحة فى الميزانية العامة، وتدهور أحوال المستشفيات العامة، مشيرة الى أنه وفقا لقرار الإضراب الذى اتخذته الجمعية العمومية للنقابة فيستم تطبيقه على أقسام العيادات الخارجية للمستشفيات مع استثناء أقسام الطوارئ.


ونقلت الصحيفة عن الدكتور خيرى عبد الدايم نقيب الأطباء قوله إن النقابة ستنبه على الأطباء بعلاج كل المرضى الذين يأتون إليهم فى أقسام الاستقبال والطوارئ، وإن لنقابة ستوفر أماكن للكشف لو لم تستوعب أقسام الاستقبال كل المرضى، كما نقلت عنه قوله ”لسنا فى مواجهة مع المرضى، وأزمتنا مع الحكومة وإضرابنا مستمر لحين الموافقة على إقرار كادر لنا.


بدورها، ذكرت جريدة ”الوفد” أن المحاكم سوف تشهد اليوم الأحد العديد من الجلسات الساخنة منها قضية موقعة الجمل التى تعقد بالتجمع الخامس والمتهم فيها 25 متهما على رأسهم صفوت الشريف وفتحى سرور وآخرون من كبار المسئولين وأعضاء الحزب الوطنى المنحل ، كما تنظر المحكمة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قضية التلاعب بأوراق البورصة المتهم فيها نجلا الرئيس السابق علاء وجمال مبارك وحسن هيكل الرئيس التنفيذى بشركة هيرميس القابضة و6 آخرون من مسئولى وأعضاء مجلس إدارة البنك الوطنى ، وتنظر محكمة جنح مستأنف الأزبكية المقدم من 3 قضاة مفصولين على قرار حبسهم عامين مع الشغل .



اخبار مصراوي السياسية







المصدر احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر تتصدر عناوين الصحف

No comments:

Post a Comment