Tuesday, October 16, 2012

اخر اخبار مصر اليوم : وزير التعليم : مدارس تجريبية لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر




اخر اخبار مصر اليوم : وزير التعليم : مدارس تجريبية لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر

اخر اخبار مصر اليوم : وزير التعليم : مدارس تجريبية لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر

قال الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة بصدد إصدار قرار جديد بشأن المدارس التجريبية، نظراً للإقبال الشديد عليها، مشيراً إلى أنها سوف تدرس مطالبة بعض المواطنين باستحداث «مدارس عربى متميزة»، مشيراً فى تصريحات صحفية أمس، إلى أن ذلك ليس تراجعا عن مجانية التعليم، ولكنه محاولة لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر فى مكانه، مؤكدا «استمرار مجانية التعليم، وحق الجميع فى التعلم».

من جانبه قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى، إن هذه السياسات والتصريحات التى يطلقها الوزير تحتاج إلى «مجلس أعلى للتعليم»، يضع تصوراته للفترة المقبلة دون أن يصبح المستقبل ضحية لفكر كل وزير، مطالبا بتحسين مستوى التعليم فى المدارس الحكومية بدلا من اللجوء لـ«التمييز»، وإنشاء مدارس خاصة لأبناء القادرين.

وأوضح مغيث أن مجانية التعليم لا تعنى «التعليم الرخيص»، وإنما تعنى حق المجتمع بكل طبقاته فى الحصول على التعليم، معتبرا هذا القرار جزءا من السياسة الرأسمالية لحزب «الحرية والعدالة» الحاكم (الذراع السياسية لجماعة «الإخوان»).

ومن جهته قال أيمن البيلى، وكيل «النقابة المستقلة للمعلمين»، إن قرار الوزير هو استكمال لمخطط كان معمولا به فى أواخر عهد «مبارك» داخل المدرسة الواحدة، بمعنى تقسيم المدرسة الواحدة لفصول متميزة بمصروفات وأخرى مجانية، بحجة دعم الموازنة، معتبرا أن «قطار الخصحصة يدهس الفقراء تحت أقدام الأغنياء».

وأضاف البيلى لـ«الوطن» أنه «بدلا من دعم التعليم الحكومى وزيادة الموازنة، يلجـأ الوزير لإنشاء المدارس المتميزة كخطوة أولى للقضاء على مجانية التعليم، ولكننا سنتصدى لذلك بكل قوة لأنه يخالف المواثيق الدولية والدستور الجديد الذى لم يُقر بعد»، محذرا وزير التعليم من الإقدام على ما وصفه بـ«الجريمة».

وأشار البيلى إلى أن الوزير يستعين باثنين من المستشارين من أصحاب المدارس الخاصة، هما المهندس عدلى القزاز ومحمد السروجى، ومن ثم فإن الاتجاه لـ«خصخصة التعليم» غير بعيد، خاصة أن إنشاء هذه المدارس يترتب عليه تمييز اجتماعى وطبقى، يسير فى خط متواز مع قرار وزير المالية بتحويل 20% من عائدات المدارس الحكومية لموازنة الدولة، بدلا من إنفاقها على الأنشطة.

وفى هذا الشأن قال الدكتور محمد زهران، نقيب معلمى المطرية، إن الوزير يقوم بتجفيف منابع التعليم الحكومى، حيث يتوسع فى المدارس التجريبية على حساب الحكومية، وإن هناك توجها إلى «خصخصة التعليم» من جانب جماعة «الإخوان»، خاصة أن استثمارات رجال الأعمال فى «الحرية والعدالة» قائمة على المدارس الخاصة.



هذا المقال بواسطة: الوطن

الكلمات المفتاحية :


اخر اخبار مصر اليوم وزير التعليم مدارس تجريبية لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر – اخر اخبار مصر اليوم – وزير التعليم – اخبار النهاردة – اخبار اليوم – اخبار مصر

اخبار النهاردة







المصدر اخر اخبار مصر اليوم : وزير التعليم : مدارس تجريبية لتوفير مكان للقادر حتى لا يزاحم غير القادر

No comments:

Post a Comment