Monday, October 8, 2012

صحيفة كندية: مزايا العهد الديمقراطى الجديد فى مصر لم تظهر بعد




صحيفة كندية: مزايا العهد الديمقراطى الجديد فى مصر لم تظهر بعد

قالت صحيفة “جلوب أند ميل” الكندية، إن العهد الديمقراطى الجديد فى مصر لم يبدأ بعد فى تحقيق آمال المصريين التى أعربوا عنها فى ثورة 25 يناير.


وأضافت الصحيفة أن المصريين عندما صوتوا فى أول انتخابات ديقمراطية قبل ما يقرب من عام، كانت هناك آمال كبيرة بأن الفساد فى الحكومة والأعمال التجارية سيتم تطهيره من قبل نظام الحكم الجديد الذى يقوده الإخوان المسلمون، وأن المستثمرين الأجانب سيأتون إلى البلاد بالملايين للمستهلكين الطامحين فى الطبقة المتوسطة، وسيتم تعليم الشباب وسيكون هناك اقتصاد شفاف، إلا أن الأوضاع ظلت كما هى منذ الثورة، فأرفف المحلات الصغيرة فى القاهرة خالية، ولا يوجد مستثمرون أجانب، وأدت المخاوف الاقتصادية إلى حالة من الإحباط والقلق حتى بين مؤيدى الثورة.


ومضت الصحيفة قائلة إن ثمار العهد الديمقراطى الجديد لم تنضج بعد، فمعدل التضخم 10%، ونسبة البطالة رسميا 12% على الرغم من أن بعض الوزراء يقدرون أن حوالى 19% من السكان بلا عمل. ولا يزال الجيش يسيطر على 15% من اقتصاد البلاد، لكن لا يدفع ضرائب ولا يحاسب علانية عن صفقاته التجارية. وهناك إضرابات بشكل يومى تقريبا، حيث يطالب الجميع بدءا من الأطباء وحتى عمال النظافة بتحسين أجورهم.


وسردت الصحيفة قائمة المشكلات الاقتصادية التى تواجهها مصر، واستمرار المعاناة فى قطاع السياحة والعجز الهائل فى الميزانية، ومساعى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى والذى يتم التفاوض عليها فى الوقت الراهن. ورأت الصحيفة أن الحكومة المنتخبة فى مصر ستواجه تحديا اقتصادية هائلا يتمثل فى تحقيقها لتوقعات قاعدتها السياسية التى تشمل نسبة ضخمة من المصريين الذين مازالوا يعيشون فى فقر.


وانتقدت “جلوب أند ميل” الرئيس محمد مرسى، وقالت إنه رغم عزمه على محاولة جذب الأعمال، إلا أنه لم يقم حتى الآن بخطوات جذرية. وتحدثت الصحيفة عن الخطاب الذى ألقاه يوم السبت الماضى ودافع فيه عن سجله فى أول 100 يوم، ووعده بإصلاح نظام الدعم الذى يتكلف ثلث ميزانية الدولة.


ونقلت الصحيفة عن أحمد سيد النجار، مدير تحرير مجلة الاتجاهات الاقتصادية قوله إن نظام الدعم يجب أن تتم إعادة تنظيمه لدعم الفقراء، وأضاف قائلا إن حكومة مرسى يمكنها أن تغير الأمور بسياسة حكيمة، فمصر لديها مخزون كبير من المعادن والغاز الطبيعى، كما أن قطاعها الاقتصادى الكبير يمكن أن يوفر فرص عمل جديدة فى عملية حفظ الأغذية وإنتاج الأسمدة، كما أن موقع البلاد المتميز واتفاقيات التجارة الحرة مع أوروبا ودول الشرق الأوسط يجعلها مركز تصدير محتملا.


الموجز سياسة







المصدر صحيفة كندية: مزايا العهد الديمقراطى الجديد فى مصر لم تظهر بعد

No comments:

Post a Comment