Thursday, November 1, 2012

كبار المسؤولين الصينيين يعقدون اجتماعا قبل اسبوع من مؤتمر الحزب الشيوعي





كبار المسؤولين الصينيين يعقدون اجتماعا قبل اسبوع من مؤتمر الحزب الشيوعي


الرئيس الصيني هو جينتاو في فلاديفوستوك في 8 ايلول/سبتمبر 2012



11/1/2012 10:11:05 AM


بكين (ا ف ب) – يعقد كبار القادة الصينيين الخميس اجتماعا موسعا لوضع اللمسات الاخيرة على التحضيرات للمؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي سيكرس رسميا الاسبوع المقبل انتقال السلطة من الرئيس هو جينتاو الى خلفه شي جينبينغ، على ما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة.


وهو اخر اجتماع موسع للجنة المركزية التي انتخبت عام 2007 خلال المؤتمر السابق للحزب الشيوعي الصيني ومن المتوقع ان يؤكد الاعضاء الخمسمئة في “برلمان الحزب” خلاله ايضا اقصاء بو تشيلاي العضو السابق في المكتب السياسي الذي اثار اكبر فضيحة سياسية مالية عرفتها البلاد خلال السنوات الاخيرة.


وفي ظل التوتر الناتج عن التسريبات الاخيرة حول ثروات عائلات كبار قادة البلاد، سيترتب على اعضاء اللجنة المركزية الاتفاق على تشكيلة القيادة الجديدة والاقتراحات التي ستطرح على المؤتمر عند افتتاحه الخميس المقبل لطي صفحة عشر سنوات من حكم هو جينتاو.


وادت قضية بو تشيلاي الى تاجيل المؤتمر الذي يعقد عادة في مطلع تشرين الاول/اكتوبر، وارجائه شهرا.


وذكرت الصين الجديدة ان اللجنة المركزية “ستناقش مسودة التقرير المطروحة على المؤتمر الثامن عشر .. ومشروع تعديل الانظمة الداخلية للحزب الشيوعي الصيني ومسودة تقرير اللجنة التاديبية” في اللجنة المركزية.


غير ان اعمال الاجتماع التي يمكن ان تستمر من يوم الى عدة ايام ستحاط كالعادة بسرية تامة حتى صدور البيان الرسمي.


وفرضت اجراءات امنية مشددة منذ عدة ايام في بكين وانتشر مئات الشرطيين باللباس المدني والزي الرسمي في ساحة تيان انمين لمنع اي تجمع.


وعلى مقربة من الساحة عند مشارف فندق جينتشي حيث يعقد اجتماع اللجنة المركزية على جادة السلام السماوي، كانت الشرطة تتثبت من هوة جميع المارة، على ما افاد مراسل فرانس برس.


ويواجه بو تشيلاي (63 عاما) العضو السابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي المعتقل منذ نيسان/ابريل، اتهامات بالفساد واستغلال السلطة.


وبعد اقصائه من الحزب الشيوعي الصيني في ايلول/سبتمبر الماضي بقرار من المكتب السياسي، من المتوقع ان تثبت اللجنة المركزية خلال اجتماعها هذا الاجراء، ما سيفسح المجال لمحاكمته بعدما رفعت حصانته النيابية في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.


وهو ضالع في جريمة قتل رجل الاعمال البريطاني نيل هايوود التي حكم فيها على زوجته غو كايلاي في اب/اغسطس بالاعدام مع وقف التنفيذ.


كما سيبت اجتماع اللجنة المركزية في مسالة تشكيلة المكتب السياسي مع انسحاب حوالى نصف اعضائه ال25 مع تخطيهم سن السبعين، وكذلك تشكيلة لجنته الدائمة، الهيئة العليا للحزب الشيوعي، التي تثير الكثير من التكهنات.


ومن المتوقع بحث عدد اعضاء اللجنة الدائمة البالغ حاليا تسعة اعضاء والذي قد يتم تخفيضه الى سبعة. غير انه سيترتب كذلك بحث المسؤوليات التي سيتم سحبها من هذه الهيئة، وغالبا ما يطرح بهذا الصدد ملفا الدعاية والامن.


وتتالف اللجنة المركزية من 204 اعضاء دائمين و167 اعضاء مساعدين. اما اللجنة التاديبية فتضم 127 عضوا.


وقال جوزف تشينغ خبير السياسة الصينية في جامعة سيتي في هونغ كونغ ان قوائم القادة الجدد باتت جاهزة “لان نخب الحزب تريد ان تعرف الى من سيعود كل منصب” وخصوصا الوزارات والولايات.


والى اختيار الاشخاص، من المتوقع ان يتركز البحث بشكل مكثف عن اشغال اللجنة التاديبية بعدما كشفت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا معلومات عن الثروات التي جمعها اقرباء رئيس الوزراء المنتهية ولايته وين جياباو والتي تقدر باكثر من ملياري دولار.


وسيحل لي كيكيانغ الاسبوع المقبل محل وين جياباو على راس الحكومة.


وكانت ثروة عائلة شي جينبينغ الذي يرجح تعيينه امينا عاما للحزب الشيوعي الصيني الاسبوع المقبل ليصبح تاليا الرئيس المقبل للصين في اذار/مارس 2013، موضع تحقيق معمق اجرته وكالة بلومبرغ في حزيران/يونيو الماضي.


وراى جوزف تشينغ ان “وسائل الاعلام الدولية اصبحت عنصرا مهما في الصراع على السلطة من اجل نزع اعتبار قيادي ما” مشيرا الى ان تضاعف الفضائح يثير غضب الراي العام ويحمله على التشكيك في قياداته.


ومسالة الفساد المتفشي بين المسؤولين المحليين والوطنيين تقع في صلب اهتمامات المؤتمر المقبل.


وذكرت وكالة الصين الجديدة ان “المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني هو اجتماع في غاية الاهمية في وقت مفصلي تعمل فيه الصين على بناء مجتمع مزدهر نسبيا في جميع المجالات، وفي وقت حاسم حيث تعمق البلاد الاصلاحات والانفتاح، مسرعة عملية تحول نمطها الانمائي”.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر كبار المسؤولين الصينيين يعقدون اجتماعا قبل اسبوع من مؤتمر الحزب الشيوعي

No comments:

Post a Comment