Friday, November 2, 2012

”لغز زيارة مستشار الرئيس لألمانيا” و”صراع الحكومة والتجار” يتصدرا صحف الجمعة





لغز زيارة مستشار الرئيس لألمانيا وصراع الحكومة والتجار يتصدرا صحف الجمعة


لغز زيارة مستشار الرئيس لألمانيا وصراع الحكومة والتجار يتصدرا صحف الجمعة



11/2/2012 8:33:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):


أهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بالشأن المحلي الذي كان أبرزه الزيارة المرتقبة للرئيس محمد مرسي لمحافظة أسيوط، وأزمة إغلاق المحلات التجارية وتجهيز حكومة رئيس الوزراء هشام قنديل لخطة استيراد الأقماح من 3 دول وتوصيل الغاز الطبيعي للأسر المصرية ، أما على الصعيدين العربي والعالمي فلا تزال تطورات القضية السورية والأضرار التي تسبب بها إعصار “ساندي” في أمريكا محل اهتمام الصحف.


فمن جانبها، علمت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس محمد مرسي سيقوم خلال زيارته لمحافظة أسيوط بتفقد مشروع قناطر أسيوط الجديدة الذي تصل تكلفته الإجمالية 4 مليارات جنيه ويستغرق تنفيذه 4 سنوات ويوفر 3 آلاف فرصة عمل.


وأضافت الجمهورية ، أن القناطر الجديدة ستسهم في تحسين حالة الري في مساحة 1,6 مليون فدان وزيادة العائد الاقتصادي من المحاصيل الزراعية لمصر بإجمالي 12 مليار



جنيه علاوة علي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة بقدرة 32 ميجاوات توفر 15 مليون دولار سنويا.


وبشأن اللجنة التأسيسية للدستور، قالت “الجمهورية” ، إن لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية انتهت من مسودة الدستور التي تضم 5 أبواب تشمل 232 مادة تطرح للحوار المجتمعي من الغد ولمدة 10 أيام ويتم التصويت عليها في الجلسة العامة للتأسيسية نهاية الشهر الحالي.


وأوضحت الصحيفة، أن المسودة نصت على عدد من المواد أبرزها أن مصر دولة مستقلة وذات سيادة موحدة لاتقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي ودينها الإسلام ولغتها الرسمية



العربية ومبادىء الشريعة مصدر التشريع الرئيسي والأزهر هيئة مستقلة والإمام الأكبر غير قابل للعزل ويحدد القانون طريقة إختياره.


ونقلت “الجمهورية” عن وزير البترول المهندس أسامة كمال إعلانه قيام الحكومة بتشديد العقوبات على تهريب السلع والمواد البترولية لتشمل المواد المضبوطة الغرامة والحبس بالاضافة إلى استخدام أساليب محددة لاحكام الرقابة على توزيع البوتاجاز من خلال مفتشي التموين والأجهزة الرقابية بالوزارة وشرطة ومباحث ومباحث التموين وممثلي المجتمع المدني.


جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير عقب إجتماع رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل لمتابعة منظومة توزيع البوتاجاز والذي حضره وزارء التنمية المحلية والتموين والتجارة الداخلية والبترول والمالية والقائم بأعمال وزير التنمية الإدارية ومحافظ والجيزة والمنوفية وسوهاج والمنيا وأمين عام مجلس الوزراء.


وعلى الصعيد العربي، سلطت صحيفة ” الجمهورية” الضوء على مواصلة القوات النظامية للرئيس السوري بشار الأسد غاراتها الجوية على مناطق مختلفة بسوريا لاسيما دمشق وريفها إدلب في محاولة يائسة منها لإجهاض مكاسب الجيش السوري الحر، في وقت قتل فيه نحو 30 جنديا.


ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلانها إنشقاق 16 فردا من القوات الأمنية الحكومية من حاجز الليرمون في حلب الأسود والعسالي في دمشق عن النظام السوري.


وبشأن إعصار “ساندي” نقلت “الجمهورية” عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهده بأن تقدم الحكومة الفيدرالية الدعم المادي لمنكوبي الإعصار على المدى الطويل وإعادة إعمار المناطق المتضررة.


من جانبها، ذكرت صحيفة “الأهرام” في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان “إغلاق المحال.. حكومة مرتبكة وتجار غاضبون”، أن ” إعلان أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية عن إرجاء تنفيذ قرار إغلاق المحال في العاشرة مساء لمدة أسبوع لحين وضع لائحة تنفيذية تتضمن تفاصيل القرار وعقوبات المخالفين، جاء،ليؤكد حالة الارتباك



الحكومي والغموض الذي يحيط بالقرار”.


وذكرت الصحيفة أنه وفقا لمصادر رسمية، فإن حالة الشد والجذب بين الحكومة والتجار مستمرة ومتصاعدة، وجاء الارتباك الحكومي ليزيد من حدة غضب التجار، الذين تلقوا المساندة لموقفهم من إتحادات العمال والقوي السياسية.


وبشأن كوبونات الغاز، نوهت “الأهرام” بأنه وفي أول تجربة لقيت إرتياحا من المواطنين، بدأت محافظة الجيزة تطبيق نظام توزيع إسطوانات البوتاجاز بالكوبونات على



بطاقات التموين بمركزي أوسيم والصف بمحافظة الجيزة- وذلك لمدة شهر- على أن يتم تقويمها في نهاية نوفمبر الحالي، تمهيدا لتعميمها في مناطق أخرى.


وسلطت “الأهرام” الضوء على قيام حركتي “أطباء بلا حقوق” و”شباب الأطباء”، بالإضافة إلى “إئتلاف أطباء مصر” واللجنة العامة لإدارة الاضراب الجزئي، بتنظيم سلاسل بشرية بدأت من أمام النقابة العامة للأطباء بدار الحكمة بشارع قصر العيني، وصولا الى مقر وزارة الصحة، بمشاركة حوالي 500 شخص بينهم قيادات وأعضاء بعض الأحزاب السياسية والحركات الثورية، مثل المصري الديمقراطي والدستوري والتحالف والتيار الشعبي و6 أبريل.


وحول مسودة الدستور.. قالت الصحيفة، إن المسودة الثانية لمشروع الدستور أثارت حفيظة بعض أعضاء الجمعية التأسيسية وبالأخص المستشار ماجد شبيطة الذي طلب بعدم



طرحها والانتظار لحين اجراء التعديلات عليها، ومشيرا إلى أن المسودة تم تسريبها مما جعل الدكتورة منار الشوربجي تهدد باللجوء الي الغرياني لوقف طرح هذه المسودة



على الرأي العام الي حين الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة عليها.


وبشأت الأوضاع السورية المتأزمة.. نقلت “الأهرام” عن المرصد السوري لحقوق الإنسان إعلانه أن مقاتلين سوريين قتلوا 28 جنديا من القوات النظامية في هجوم على ثلاث نقاط تفتيش في شمال سوريا.


وفي هذه الأثناء، أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن واشنطن تعتزم إجراء تعديل كبير في قيادة المعارضة السورية لتمثل بصورة أفضل ضحايا الصراع هناك وأن الولايات المتحدة ستطرح بعض الأسماء والمنظمات التي يتعين أن تظهر بشكل أكثر بروزا في أي قيادة جديدة للمعارضة في سوريا، والتي من المنتظر أن يتم تشكيلها خلال مؤتمر في العاصمة القطرية الدوحة يعقد في الأسبوع المقبل .


وعالميا.. وتحت عنوان “رياح ساندي تدفع أوباما للأمام على حساب رومني بفضل أدائه المتميز” نقلت صحيفة “الأهرام” عن إستطلاع للرأي أجرته جامعة “كينيبياك” بالتعاون مع صحيفة “نيويورك تايمز” وقناة “سي بي إس نيوز” الإخبارية إشارته إلى تقدم أوباما بنسبة 50% مقابل 45% لرومني في ولاية أوهايو التي تعتبر من الولايات المهمة في تحديد مسار السباق الانتخابي.


من جانبها.. وفيما يتعلق بالشأن المحلي، نقلت صحيفة “الأخبار” عن الحكومة تأكيدها تحقيقها لمعدل آمن من المخزون الاستراتيجي للبوتاجاز ليكفي لمدة 10 أيام، مقارنة بما كان عليه المخزون عند توليها مهام عملها في أغسطس الماضي، حيث كان يقدر بأقل من يوم واحد، ويستهدف الوصول بالمخزون ليكفي 15 يوما.


وأوضحت الصحيفة، أن تأكيدات الحكومة جاءت خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل لمتابعة منظومة توزيع البوتاجاز.


ونقلت عن وزير البترول المهندس أسامة كمال قوله إنه تم إستعراض الإجراءات التي تم إتخاذها خلال الفترة الماضية لتوفير السلع البترولية وخاصة البوتاجاز والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه خاصة المواطن البسيط محدود الدخل، كما تم إستعراض بعض التجارب الجديدة لمنظومة توزيع البوتاجاز والتي تم بالفعل تطبيقها في 4 محافظات هى : سوهاج، المنيا، المنوفية، الجيزة ، وشملت ربط منظومة توزيع أسطوانات البوتاجاز بالبطاقات الذكية سواء للأسر التي لديها بطاقات تموين أو الأسر المستحقة للدعم وليس لديها بطاقات.


وبشأن قرار إغلاق المحال التجارية قبل العاشرة مساء نوهت “الأخبار” بتضارب الآراء حول القرار، قائلة ” تضاربت وتعارضت الآراء حول قرار الحكومة بغلق المحلات



العامة في العاشرة مساء.. فقد أعلنت الغرف التجارية والاتحاد العام رفضهما للانصياع للقرار خاصة وسط عدم قدرة الحكومة على توفير الأمن والحماية للمحلات في المساء، بينما أعلنت الغرف التجارية أنها بصدد إعداد دراسة متكاملة مع بعض المراكز البحثية عن نظام .. غلق المحال وإجراء حوار مجتمعي للوصول إلي حل وسط. وعربيا.. سلطت “الأخبار” الضوء على مقتل ما لايقل عن 22 شخصا بينهم مصري وإصابة أكثر من 111 آخرين في إنفجار صهريج غاز شرق الرياض.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في الدفاع المدني السعودي قولها، إن صهريج غاز انفجر لدى اصطدامه بأحد الجسور في منطقة خريص عند التقاطع مع شارع الشيخ جابر شرق الرياض.


وحول الثورة السورية ، نقلت “الأخبار” عن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تحذيرها من جنوح الثورة السورية نحو التطرف ، مشيرة لدى زيارتها إلى كرواتيا أنها تنتظر من المعارضة السورية أن تتوسع إلى ما هو أبعد من المجلس الوطني السوري وأن تقاوم بشكل أقوى محاولات من وصفتهم بالمتطرفين لتحويل مسار الثورة المشروعة إلى ما يحقق مصالحهم.


وأبرزت “الاخبار”إعتراف إسرائيل للمرة الأولى باغتيال القيادي الفلسطيني “أبوجهاد”، حيث ذكرت الصحيفة أن إسرائيل اعترفت للمرة الأولى بمسئوليتها عن إغتيال القيادي الفلسطيني الكبير خليل الوزير أبو جهاد في تونس عام 1978″.


وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية هوية وصورة الجندي الإسرائيلي الذي نفذ العملية ، فيما دعت منظمة التحرير الفلسطينية من جانبها إلى الملاحقة القانونية لمن أعطى أمر القتل.


أما صحيفة “الشروق” فسلطت الضوء على عدد من القضايا أبرزها إتهام خلية “مدينة نصر” بالتخطيط لإسقاط الرئيس محمد مرسي، قائلة اتهمت نيابة أمن الدولة العليا أعضاء خلية مدينة نصر الثمانية بالانضمام إلى جماعة غير شرعية تهدف إلى قلب نظام الحكم والتخطيط لاغتيال شخصيات عامة وإحراز أسلحة نارية ومتفجرات واستهداف بعض المناطق الحكومية الحيوية.


ونقلت “الشروق” عن تحريات جهاز الأمن أن المتهمين ال 21 خططوا لإسقاط الرئيس مرسي بعد أن قرر تنفيذ العملية “نسر” التي استهدفت العناصر التكفيرية في سيناء كما سعوا لتفجير عدد من الكنائس في 4 محافظات من بينها الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وسفارات أمريكا وفرنسا وإسرائيل، بحسب التحريات.


وبشأن إغلاق المحال التجارية، قالت الصحيفة إن ضغوط اتحاد الغرف التجارية وأصحاب المحال، أجبرت الحكومة على التراجع عن قرارها بإغلاق المحال في العاشرة



مساء وإرجاء تطبيقه إلى 10 نوفمبر الحالي بدلا من غد السبت.


وذكرت الصحيفة أن مصادر بوزارة التنمية المحلية أفادت بأن ” عدم الانتهاء من اللائحة التنفيذية ” وراء التأجيل ولإعطاء فرصة أكبر للمناقشة مع ممثلي الغرف التجارية، فيما أعلن وزير المالية ممتاز السعيد أن الإغلاق سيوفر للدولة 3 مليارات جنيه سنويا.


وأكدت مصادر للشروق، أن المفاوضات حول الغلق التدريجي إنحصرت في محافظتي القاهرة والإسكندرية والمحافظات السياحية كشرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة.


وبشأن زيارة الرئيس محمد مرسي إلى أسيوط.. قالت “الشروق” إن “بقعة الزيت” تستقبل مرسي في الصعيد وبقاياها تنقل “العطش” إلى المنيا وأسيوط، قائلة ” أوشكت بقعة الزيت المتسربة إلى مياه النيل في مناطق عدة من محافظات الصعيد على الانتهاء بعدما أسفرت عمليات التخلص من بقاياها عن سحب نحو 90% من الزيوت المتسربة من أحد المصانع، حسبما أفادت تصريحات متطابقة لمسئولين محليين ووزاريين.


وانتقلت الصحيفة للحديث عن إختيار البابا الجديد ناقلة عن الأنبا بولا المتحدث باسم الكنيسة في الانتخابات البابوية قوله، إنه تم تحديد طريقة إختيار الطفل الذي يجري القرعة الهيكلية بين المرشحين الثلاثة لمنصب البابا ال 118 من بين المتقدمين بعدما أملت مئات العائلات القبطية أسماء أبنائها لنيل هذا الشرف.


وأضاف المتحدث أنه تم وضع ضوابط الاختيار حيث يتراوح عمر الطفل ما بين إلى 8 سنوات دون استثناءات.


وعربيا وعالميا.. سلطت “الشروق” الضوء على عدد من القضايا أبرزها تنظيم عدد من الليبيين لاعتصام أمام مقر البرلمان الليبي مطالبين برحيل 6 وزارء متهمين إياهم بالقرب من نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي أطاحت به ثورة 17 فبراير، وأيضا إرتفاع عدد ضحايا الإعصار ساندي إلى 72 قتيلا واستئناف الرئيس الأمريكي ومنافسه ميت رومني حملتهما الانتخابية التي ستحسم في الانتخابات المقررة يوم الثلاثاء المقبل.


وبدورها سلطت صحيفة “الوفد” الضوء على مواصلة الحكومة تصدير الأزمات للفلاحين، منوهة إلى أن محصول القمح الأزمة رقم 4 بعد القطن والأرز والذرة في الوقت الذي



تزايدت فيه حدة الأزمة بين الفلاحين والحكومة بعد تأخر وزارتي الزراعة والتموين في تحديد سعر القمح للموسم الجديد.


وذكرت الصحيفة، أن هيئة السلع التموينية أعلنت نتيجة المناقصة رقم “11″ لشراء 300 ألف طن قمح من رومانيا وفرنسا وروسيا.


وبشأن لغز زيارة مستشار الرئيس إلى ألمانيا، أوضحت مصادر مطلعة للوفد أن إرسال الدكتور عصام الحداد مستشار الرئيس إلى العاصمة الألمانية برلين يشير إلى رغبة الرئيس مرسي في مناقشة قضايا وملفات محددة بعيدا عن الأجهزة الرسمية المصرية المعنية.


وأوضحت المصادر أيضا أن من بين هذه الملفات قضية مصير أرصدة جماعة الإخوان المسلمين في ألمانيا التي قدرها البعض بملايين اليورو وملف مصير القضايا الخاصة ببعض أعضاء الجماعة في ألمانيا والملف الصحي لرئيس الجمهورية، معربة عن إعتقادها بأن تكليف الحداد بترتيب تفاصيل الزيارة يعكس إنعدام ثقة مرسي في الأجهزة الرسمية المصرية حتى الآن وبعد 4 شهور على توليه رئاسة الجمهورية.


من جانبها، أبرزت صحيفة “الدستور” تجديد “التيار الشعبي “المصري رفضه لقرار حكومة هشام قنديل بإغلاق المحال التجارية والمقاهي والمطاعم في العاشرة مساء وإعلان بدء تطبيق القرار الأسبوع المقبل رغم موجة الانتقادات والرفض الواسعة من أصحاب المحال والغرف التجارية والقوى السياسية وقطاعات واسعة من المواطنين.


وبشأن تأسيسية الدستور.. قالت الصحيفة، إن المسودة الأولية لمشروع الدستور الجديد في تعديلاتها الصادرة يوم 24 أكتوبر الماضي والمعروضة للمراجعة على لجنة الصياغة واللجان النوعية ، أثارت أزمة جديدة بالجمعية التأسيسية عندما فوجىء الأعضاء بوجودها حيث اعترض المستشار ماجد شبيطة، ممثل مجلس الدولة بالجمعية التأسيسية بشدة مؤكدا أن هذه المسودة عبارة عن مقترحات كانت مضافة بشكل “كروكي” بتعديلات على المسودة السابقة وليست مسودة جديدة، رافضا أن يكون في كل يوم مسودة -على حد قوله-.


وأبرزت “الدستور” قول رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة، بأن المحكمة العليا في إسبانيا برئاسة خوسيه ماريا دل رييجو أصدرت حكما في أكتوبر الماضي برفض الطعن المقدم من نجل رجل الأعمال الهارب حسين سالم وأيدت قرار المحكمة الإسبانية الصادر في 2 سبتمبر 2011 بشأن تسليمه إلى مصر.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر ”لغز زيارة مستشار الرئيس لألمانيا” و”صراع الحكومة والتجار” يتصدرا صحف الجمعة

No comments:

Post a Comment