Sunday, October 21, 2012

وزير النقل: ندرس إصدار تذاكر”مُميكنة” للقضاء على السوق السوداء





وزير النقل: ندرس إصدار تذاكرمُميكنة للقضاء على السوق السوداء


المهندس محمد رشاد المتيني، وزير النقل



10/22/2012 12:43:00 AM


القاهرة – محرر مصراوي :


قال المهندس محمد رشاد المتيني، وزير النقل، إن أزمة عدم وجود تذاكر سببها كثرة المواطنين العائدين إلى بلادهم لقضاء أجازة العيد، لافتا إلى أن الأزمة موسمية.


وأضاف المتيني، في حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج ” العاشرة مساءا” أنه تعامل مع الأزمة بزيادة عربات قطارات السكة الحديد في حدود المسموح به وفقا لأسلوب التعامل مع العربات.


وأشار إلى أن التكدس سببه أيضا أن المواطنين يتوجهون لمحطة القطارات في توقيت واحد.


واعترف المتيني بوجود سوق سوداء في التذاكر، حيث يقوم المواطنون بشراء تذاكر سفر في الأعياد ثم يقومون ببيعها بسعرها الحالي وقت السفر.


وقال إن الوزارة تدرس نظاما إلكترونيا يحدد التذكرة المميكنة ورقم المقعد، بحيث لا يمكن لأحد أن يستفيد بالتذكرة إلا صاحبها، وهي الطريقة التي ستقضي على نظام السوق السوداء في تذاكر السكة الحديد.


وواجه وائل الإبراشي المهندس محمد رشاد المتيني، وزير النقل، بلقطات تلفزيونية عن أزمة ” مزلقانات السكة الحديد” التي يحمل المواطنون المسئولية الكاملة لأجهزة الدولة عن ازدياد حوادث السكة الحديد والمعروفة بـ ” مزلقانات الموت”.


ورد عليه المتيني قائلا إن المزلقانات ضرورية ليقوم المواطن بالمرور، لافتا إلى أن الحوادث التي تحدث على المزلقانات سببها سلوكيات الناس الخاطئة، ويجب عليهم أن يتخلوا عنها للحد من الحوادث.


وأضاف أن هيئة السكة الحديد بدأت في عمل أسوار على المزلقانات لتسهيل مرور المواطنون، مشيرا إلى أن هناك 1760 مزلقان على خطوط السكة الحديد، وبالتالي فإن وقوع حوادث عليها أمر طبيعي سببه سلوكيات الناس.


وقال إن هناك مزلقانات تكون فيها سرعة القطار سريعة فتغلق بالسلسلة أما المزلقانات التي يكون القطار فيها بطيئا فهناك فرد السكة الحديد هو الذي يتولى إيقاف الناس، وتنبيهم بقدوم القطار.


وعن أزمة ميناء السخنة، أوضح أن اعتصام العمال ليس وليد اللحظة، لكنه بدأ عقب اندلاع الثورة حيث تم حوار مع العمال في شهر مايو 2011 وتنفيذ بعض المطالب، و لكن حدثت بعدها مطالبات واعتصامات أخرى ، ورأت إدارة الميناء أن المطالب بها بعض المزايدات وغير عادلة وبالتالي حدث التصادم وتشعبت الأزمة الحالية.


وقال المتيني إن فصل 8 قيادات بالميناء هو سبب تصعيد الأزمة، لافتا النظر إلى أن إدارة الميناء رأت أن المفصولين أخطأوا فتم إيقافهم، واعتبروا منقطعين عن العمل إلى أن تم فصلهم، مما أغضب زملائهم فقاموا بالاعتصام داخل الميناء لعودة المفصولين بالإضافة إلى مطالب أخرى.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر وزير النقل: ندرس إصدار تذاكر”مُميكنة” للقضاء على السوق السوداء

No comments:

Post a Comment