Thursday, October 25, 2012

لحمة العيد : فشة وكرشة وممبار.. لحمة الغلابة فى العيد




لحمة العيد : فشة وكرشة وممبار.. لحمة الغلابة فى العيد

لحمة العيد : فشة وكرشة وممبار.. لحمة الغلابة فى العيد

يزدهر شارع المدبح القديم بمجرى العيون، فى الأيام الأولى من شهر ذى الحجة، حيث تتراص العديد من شوادر ومحال بيع اللحوم وأحشائها، والتى يقبل على شرائها العديد من المستهلكين خاصة فى هذه الأيام لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وفيما تختلف آراء البائعين والمشترين بين أسعار اللحوم وسبب زيادة السعر.


ودائماً ما يرتبط السوق ببائعى “السقط”، الذى يقبل على شرائه المستهلكون بشغف وما يعتبره البعض من العادات فى هذه الأيام من شراء “الكبدة والكلاوى والطحال وخلافه” وجعلها من الوجبات التمهيدية فى يوم وقفة العيد قبل تناول لحوم الأضاحى بعد ذبحها فى صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك.


الحاج “أحمد حلى” يقول: “إحنا شغالين فى السوق طول السنة، ويزداد الإقبال خلال يومين موسم عيد الأضحى، لكن الإقبال لم يعد مثل الأعوام السابقة بسبب قلة دخول المواطنين، التى لم تعد تكفى للشراء، برغم أن الأسعار لم تزد عن العام الماضى، وكثرة الأسواق بمختلف المناطق زاد من قلة إقبال المستهلكين على السوق الرئيسى للمدبح”.


وتقول “ميرفت سيد” ربة منزل: إحنا ما بقناش عارفين نشترى من زيادة الأسعار كل شىء زاد والمرتبات زى ماهيه ومابقتش تكفى زى الأول للشراء ويدوب بنجيب كيلو لا اتنين لحمة نفرح بيهم العيال والباقى “سقط” ونقضى أيام العيد”.


محمود سالم موظف يقول: “أسعار اللحوم خيالية ومن غير المعقول أن يمر العيد علينا دون أن نأكل لحمة، وعشان أجيب لحمة ضانى وعندى 4 أولاد محتاج كام كيلو وبكام، سعر الكيلو بقى معدى الـ 70 جنيها فى حين أن سعر “لحمة الرأس” بـ 13 جنيها، واللسان بـ 17 جنيهًا، و”الممبار” بـ 15 جنيهًا، عشان كدا بنشتر البدائل، ناكل ونأكل العيال”.


ويقول “أبو يوسف” الجزار: “السنة دى الإقبال على لحوم الضانى أقل بسبب سعرها، تربية المواشى تتكلف كثيرا من أعلاف وخلافه، مما يجعل التاجر يرفع سعر الماشية والأغنام بسبب تكلفة تريبتها، مما يجعل السعر يزيد على المستهلك”.


وعن سوق “السقط” يقول محمد عنتر: “أسعار السقط والكبدة والطحال مازدتش عن السنة اللى فاتت كتير وكل يوم السوق شغال، بس بيزيد الطلب على “السقط” خلال اليومين دول أكتر وبالذات يوم الوقفة، كثير من الناس بتعتبرها وجبة أساسية على إفطار يوم وقفة عيد الأضحى بعد صيام هذا اليوم، وقبل الاستعداد للذبح فى الصباح الباكر وأكل لحوم الَضأن”.


ويقول محمد إبراهيم: “لدى العديد من الزبائن التى تحرص على شراء السقط طوال أيام السنة وهناك زبون يأتى فى مثل هذه الأيام من كل عام ويعتبر هذا موسما رسميا لدينا للبيع وأنتظر زبائنى التى تأتى لشراء “سقط الماشية”.



هذا المقال بواسطة: اليوم السابع

الكلمات المفتاحية :


لحمة العيد فشة وكرشة وممبار لحمة الغلابة فى العيد – لحمة العيد – فشة – كرشة – ممبار – لحمة – العيد – اخبار النهاردة – اخبار اليوم – اخبار مصر

اخبار النهاردة







المصدر لحمة العيد : فشة وكرشة وممبار.. لحمة الغلابة فى العيد

No comments:

Post a Comment