Friday, October 26, 2012

مظاهر احتفالات المصريين بعيد الأضحى الأبرز فى صحف السبت





مظاهر احتفالات المصريين بعيد الأضحى الأبرز فى صحف السبت


صورة من صلاة عيد الأضحى بمسجد مصطفى محمود – مصراوي



10/27/2012 8:35:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):


تركزت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم السبت، على احتفال شعب مصر بعيد الأضحى المبارك وأداء المسلمين لباقي مناسك الحج، وقيام الرئيس محمد مرسي بأداء صلاء العيد بمسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم.


وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام) إن 41 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 50 آخرين أمس فى هجوم انتحارى على مسجد بإقليم فارياب شمال غرب أفغانستان، بالتزامن مع انتهاء المصلين من أداء صلاة عيد الأضحي وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أدلي أمس بصوته في الانتخابات الرئاسية بمسقط رأسه في ولاية شيكاغو ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يستفيد من القوانين التي تسمح للمقيمين في بعض الولايات بالإدلاء المبكر بأصواتهم قبل يوم الانتخاب الرسمي.


وفى الشأن العربى استنكرت الصحف انتهاك هدنة إطلاق النار في العيد الأضحي المبارك بين القوات النظامية التابعة للرئيس السوري بشار الأسد والجيش السوري الحر و ارتفاع عدد القتلى برصاص قوات النظام إلي 14 شخصا أمس عقب الإعلان عن تنفيذ الهدنة.


واهتمت الصحف بتجديد إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة أمس تأكيده على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ عن فلسطين وأن غزة والضفة والقدس وحدة واحدة رافضا ما تردد في بعض وسائل الاعلام بأن غزة أصبحت مصرية وأن سيناء جزء من غزة.


وقالت صحيفة (الأهرام) إن أجواء الفرحة عمت محافظات مصر أمس في أول أيام عيد الأضحي وشهدت المساجد والساحات المفتوحة إقبالا كبيرا من المواطنين على أداء صلاة العيد فيها، وحرصت أسر كاملة على أداء الصلاة في نفس المكان مما أضفي أجواء من الألفة والتراحم بين جموع المصلين، مشيرة إلى أنه من أبرز ملامح العيد هذا العام حرص عدد كبير من المسئولين على زيارة دور الأيتام ومقار الجمعيات الأهلية “لمعايدة” المقيمين فيها.


وأشارت إلى أن القناطر الخيرية استقبلت أمس حوالي 30 ألف زائر خرجوا في رحلات جماعية قادمين من القرى والمدن المجاورة والبعض الآخر وصل عبر الرحلات النيلية القادمة من مراسى القاهرة والجيزة وسجلت الرحلات النيلية أمس أكثر من 30 رحلة للمراكب الكبيرة واللنشات الصغيرة وطافت وفود كثيرة من الشباب الشوارع .


وقالت صحيفة الاهرام إن الحكومة انتهت من إعداد مشروع قانون لتجريم التلاعب فى المواد البترولية والتموينية المدعمة والبوتاجاز، وتناول المشروع الذي انفردت به صحيفة الأهرام بنشره – بالتجريم تلاعب أصحاب المخابز أو المسئولين عن إدارتها فى حصص الدقيق المدعم.


وأشارت إلى أن المشروع يقضى بمعاقبة كل من يقوم بتهريب المواد البترولية إلى خارج البلاد، أو يشرع فى ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، وضعف قيمة المواد المهربة.


ولفتت إلى أن سلطات مطار القاهرة استكملت جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الحجاج العائدين اعتبارا من بعد غد. وتشكلت غرفة عمليات تضم الأجهزة العاملة بالمطار لضمان توفير جميع التيسيرات للحجاج العائدين جوا. وتقرر تحويل رحلات الطيران الداخلى بصالة 2 بمبنى الركاب رقم “1″ إلى صالة 4 اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل فى إطار خطة استقبال الحجيج.


ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الحكومة ستبدأ عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة في مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بمحدودي الدخل وسكان العشوائيات وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.


ونقلت عن مصدر مسئول بمجلس الوزراء قوله في تصريحات خاصة إن الرئيس محمد مرسي طلب من رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل أن تكون هناك خطوات عملية ملموسة لحل هذه القضايا، مشيرة إلى أن الحكومة ستناقش في هذا الإطار تعديل المادة 35 من قانون التمويل العقاري لتفعيل الاستفادة من قرض البنك الدولي البالغ قيمته 300 مليون دولار “حوالي 1800 مليون جنيه مصري” لتطوير وتمويل برامج إسكان الشباب ومحدودي الدخل.


وأشارت إلى أن الرئيس الدكتور محمد مرسي أدي صلاة عيد الأضحي المبارك أمس بمسجد الرحمن الرحيم بمدينة نصر بالقاهرة، كما أدي الصلاة أيضا الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء. والمستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية. ووزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية.


وقالت الصحيفة إنه وبعد أداء الصلاة ألقى الشيخ جمال عبدالستار مدير الدعوة بوزارة الأوقاف خطبة العيد التى أكد فيها أهمية الدروس المستفادة من فريضة الحج والتي لا تقتصر على الحجيج في بيت الله الحرام فقط بل يمتد اثارها إلى كل مسلم على وجه الارض وأشار في الوقت ذاته إلى أن دروس الحج تحتاج إليها الأمم الناهضة.


وتابعت الصحيفة تقول :”وعقب الصلاة قام كبار رجال الدولة والمصلون بتهنئة الرئيس مرسي الذي قام بدوره بتهنئة المصريين والمسلمين في جميع أنحاء العالم بحلول عيد الأضحى المبارك مقدما التحية إلى جميع أهالى الشهداء وأسرهم كما حيا أهل فلسطين وسوريا متمنيا لهم النصر والسلام” .


ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي مطلع قوله إن جهاز الكسب غير المشروع يعمل من خلال محاور أساسية في عملية الضبط والاحضار أو المنع من التصرف وإعادة فتح التحقيق مع من تم حفظ البلاغات بتحقيق كسب غير مشروع ضدهم، مشيرا إلى أن جهاز الكسب غير المشروع يعمل بعيدا عن السياسة وليس لتصفية الحسابات كما يردد البعض ولكنه يعمل من خلال أدلة وتحريات مؤكدة من الأجهزة الرقابية وخبراء الكسب غير المشروع.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر مظاهر احتفالات المصريين بعيد الأضحى الأبرز فى صحف السبت

No comments:

Post a Comment