Saturday, October 13, 2012

انتهاء أزمة النائب العام تتصدر اهتمامات الصحف





انتهاء أزمة النائب العام تتصدر اهتمامات الصحف


الصحف اليومية المصرية



10/14/2012 7:37:00 AM


القاهرة- (أ ش أ):


تصدر نبأ انتهاء أزمة النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود وقرار الرئيس محمد مرسي باستمراره في منصبه وإلغاء تعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد.


وذكرت الصحف أن الرئيس محمد مرسي وافق على التماس المجلس الأعلى للقضاء لاستمرار المستشار عبدالمجيد محمود في منصبه كنائب عام وايقاف قرار تعيينه سفيرا لمصر في الفاتيكان، كما أصدر المجلس الأعلى بيانا أعرب فيه عن شكره وتقديره للرئيس لتلبية رغبة النائب العام بالاستمرار في منصبه، وأكد ان هذه الاستجابة تصب في خانة صون القضاء واستقلاله.


وأشارت الى أن المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية عقد مؤتمرا صحفيا بمقر الرئاسة عقب لقاء الرئيس مع أعضاء مجلس القضاء الأعلى أكد فيه أن الاعلام شوه حقائق القضية وأن النائب العام لم يتقدم باستقالته، ولم يتم اقالته، وأن الحقيقة انه تم عرض منصب السفير عليه ونقلت موافقته للرئاسة، ثم فوجئنا بجدل حول الموافقة، وقامت بعض وسائل الاعلام بعرضها كإقالة وبدأت سخونة الأجواء من بعض المتربصين بالقضاء والزج بالقضاء فى معارك سياسية.


وذكرت صحيفة ”الشروق” أن عشرات القضاة احتشدوا بمقر ناديهم ظهر أمس ، مطالبين رئيس النادى المستشار أحمد الزند بعدم إلغاء الجمعية العمومية الطارئة التى ستعقد ظهر اليوم بدار القضاء بعد استمرار النائب العام فى منصبه، حيث سيناقش القضاة فى جمعيتهم استقلال السلطة القضائية فى الدستور الجديد الذى تقوم الجمعية التأسيسية بوضعه فى الوقت الحالى.


ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض -المرشح الرئاسى السابق- قوله إن ما كشفه النائب العام من تفاصيل تتعلق بطلب المستشارين، أحمد مكى – وزير العدل-، وحسام الغريانى -رئيس اللجنة التأسيسية- تقديم استقالته من منصبه، وتهديده بالتظاهرات، يعتبر بمثابة بلاغ لمجلس القضاء الأعلى ويستوجب التحقيق.


وذكرت الصحيفة الجمهورية أن الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية سوف يعرض تقرير اللجنة الثلاثية لدراسة آثار سد ”النهضة” الاثيوبى على اللجنة العليا لمياه النيل برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء تمهيدا لعرضه على الرئيس محمد مرسى نهاية الاسبوع الجارى.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن أحد المكاتب الاستشارية الايطالية أكد أن نتيجة إنشاء السد ستكون ”عنيفة” حيث تهدد أكثر من 10 مليارات متر مكعب من مصر والسودان من المياه ، كما أكد الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية الأسبق أن استمرار إقامة أديس أبابا السدود على النيل الأزرق سوف ينعكس على توليد الكهرباء من السد العالى وخزان أسوان بحوالى 25%.


بدورها، ذكرت صحيفة الأخبار أن الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور برئاسة المستشار حسام الغريانى تدخل مرحلة حسم مواد الدستور الجديد بعد أن أطلقت المسودة الأولى للدستور للحوار المجتمعى، مضيفة أن المستشار الغريانى سوف يعقد لقاء يجمع بين ممثلى هيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة لمحاولة التوصل إلى صيغة توافقية حول مطالبهم فى الدستور الجديد، فى ظل اصرارهم على الانضمام إلى باب السلطة القضائية وهو ما ترفضه بعض الجهات القضائية الأخرى.


وأشارت إلى أن لجنة المقترحات والحوار حول مواد الدستور سوف تعقد اجتماعا غدا لرؤساء الأجهزة الرقابية لمناقشة باب الاجهزة الرقابية فى مشروع الدستور ،كما تقوم اللجنة بزيارة لمحافظة اسيوط لعرض مسودة الدستور، مشيرة إلى أن أن بعض أعضاء اللجنة ينوون إثارة بعض القضايا الشائكة خلال جلسات الجمعية الأسبوع الجارى ، وعلى رأسها نسبة 50% عمال وفلاحين بالإضافة إلى الحريات النقابية.


وأبرزت صحيفة الأهرام تصريحات اللواء طيار أركان حرب يونس المصرى قائد القوات الجوية بمناسبة العيد الـ 39 للقوات الجوية التي أكد فيها أن مصر تمتلك أحدث الطائرات من مختلف الطرازات، وأن القوات الجوية تساير أحدث النظم العالمية، ولديها أكفأ الطيارين الذين أثبتوا أن المهم فى سلاح الجو هو الطيار الذى يقود الطائرة.


وأشارت الى أن قائد القوات الجوية شدد على أن سماء مصر آمنة وعلى عدم وجود أى أجهزة اتصالات صناعة إسرائيلية على مقاتلاتنا، كما أنه لا توجد قواعد أمريكية فى مصر.


وأكدت ”الجمهورية” في افتتاحيتها اليوم أن التحسن الأمني الذي شعر به المواطنون مؤخرا بعد خطوات استكمال مؤسسات الجمهورية الثانية يحتاج كي يكتمل إلى حل جذري لظاهرة البلطجة وما تفرزه من ممارسات إجرامية تهدد استقرار الشارع وأمنه.


وقالت الصحيفة : بعد أن كان النظام السابق يستدين بخدمات البلطجية في قضايا محددة لتأمين الاستيلاء على أراضي الدولة ووضع اليد على أكبر مساحة ممكنة وكذلك إرهاب الناخبين للحصول على أصواتهم والنجاح في البرلمان بالتزوير اتخذت البلطجة مسارات أخرى بعد الثورة، وانتشر البلطجية في الشوارع والميادين ومحطات النقل العام والأسواق وزاد عليها قطع الطريق ومنع العمال من الذهاب إلى مصانعهم


بالإضافة للتحكم في سوق الوقود وبصفة خاصة البوتاجاز والسولار والبنزين ليلتهموا الدعم الذي خصصته الدولة في جيوبهم ويفرضون أعباء إضافية على المواطن العادي يضطر للرضوخ لها أو عندما يفيض به الكيل يبادر بالقصاص من قادة البلطجة الذين يقودون عملياتها.


ودعت الصحيفة الرأي العام والجمعيات الأهلية إلى مساندة جهود الحكومة لتحجيم البلطجة وتحقيق المستوى الأمني اللائق لتدور عجلة الإنتاج والخدمات بكل طاقتها وتتقدم المشروعات إلى الأمام.


وحذرت ”الأهرام” فى افتتاحيتها اليوم من أن الحرب الشرسة التي يخوضها بشار الأسد ضد الشعب السوري منذ اندلاع الثورة السورية في منتصف مارس 2011 ضد نظامه تثير اضطرابات خطيرة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن رحيل بشار الأسد ضرورة لإنقاذ الشعب السوري والمنطقة.


وأشارت الصحيفة إلى أن حرب بشار من أجل الحفاظ على حكم عائلته ومصالح أجهزته الأمنية والمستفيدين من نظامه قد أدت إلى سفك دماء الشعب السوري، وفرار الآلاف من المدنيين السوريين إلى الدول المجاورة الأردن والعراق ولبنان وتركيا.


وقالت إن تدفق اللاجئين السوريين علي الدول المجاورة ينطوي على مشكلات لهذه الدول فيما يتعلق بسبل استيعابهم وتدبير احتياجاتهم اليومية، فضلا عن المشكلات الإنسانية التي يتعرض لها اللاجئون، ولعل أخطر تداعيات حرب بشار احتمال تفاقم التوتر بين تركيا وسوريا بسبب القصف السوري للمناطق الحدودية التركية ـ وثمة مخاوف من تفجر اشتباكات بين تركيا وسوريا، مما يؤدي إلى تزايد الاضطرابات في منطقة الشرط الأوسط بأسرها.


وأضافت أن بشار، فيما تشير الدلائل، وهو يتجه بنظامه العائلي نحو النهاية التاريخية المحتومة، يريد على نحو انتحاري إشعال الحرائق في المنطقة، وقد يسعي من وراء ذلك إلي محاولة مد أجل نهايته وانهيار نظامه أو هكذا يتصور.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر انتهاء أزمة النائب العام تتصدر اهتمامات الصحف

No comments:

Post a Comment