Tuesday, October 9, 2012

زيارة مرسي لأوغندا.. والمحافظات الجديدة تتصدر اهتمامات صحف القاهرة





زيارة مرسي لأوغندا.. والمحافظات الجديدة تتصدر اهتمامات صحف القاهرة


الدكتور محمد مرسي أثناء زيارته لأوغندا



10/10/2012 7:40:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):


تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف الصادرة في القاهرة صباح اليوم الأربعاء.


وذكرت صحيفة ”الأهرام” أن زيارة الرئيس محمد مرسي لكمبالا التي استغرقت 13 ساعة بهدف المشاركة في الاحتفال بالعيد الخمسين لاستقلال أوغندا، تعيد مصر لحضن دول حوض النيل، موضحة أن المشاركين في الاحتفال استقبلوا الرئيس مرسي بود وبعاصفة من التصفيق.


وأشارت إلى أن مرسي أجرى عدة لقاءات مع القادة الأفارقة وهم رؤساء أوغندا، والصومال، وزامبيا، وجنوب السودان، ورواندا، وبوروندي، والكونغو الديموقراطية، وتنزانيا.


كما نقلت الصحيفة عن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، تأكيده خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف أمس، أن صعوبات الشهور العشرين الماضية أثبتت قدرة لاقتصاد المصري على التحمل والتعافي، وأن عجز الموازنة بلغ حتى يونيو الماضي 170 مليار جنيه، وأن المطلوب من الحكومة أن تبحث إجراءات لمواجهة عجز الموازنة الجديدة البالغ 135 مليار جنيه وهو قابل للزيادة.


وأوضحت الصحيفة -نقلا عن المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية- أن هناك اتجاه لصرف 150 لتر بنزين للأسرة شهريا بالسعر المدعم، وصرف 900 لتر سولار لسائقي سيارات الأجرة، وأن آلية الصرف ستكون باستخدام ”الكارت الذكي” الذي يصعب تزويره، مشيرة إلى أن هذا النظام سيوفر 25 مليار جنيه سنويا من مخصصات الدعم.


وزير الإعلام

وأجرت الصحيفة حوارا مع وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود، أكد فيه أن كثيرا من الفضائيات يحركها المال السياسي والصراع الحزبي، بهدف إفشال الحكومة وتصويرها بمظهر العاجز عن تلبية احتياجات المواطنين.


وقال أن الحكومة قررت استمرار وقف إصدار تراخيص إنشاء قنوات جديدة لحين الانتهاء من مراجعة القواعد المعمول بها في هذا الشأن، مشيرا إلى أن الواقع يؤكد أن الإعلام الرسمي لم يعد يحتجب عن تيار سياسي أو يفتح مجالا للهجوم على أحد.


وقال وزير الإعلام إنه سيتم خلال أيام تغيير رؤساء القطاعات والإعلان عن 65 وظيفة قيادية، وإنه لن يتم التجديد لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ثروت مكي، مضيفا أن لائحة الأجور تتم دراستها، كما تمت إحالة جميع المخالفات التي وصلت إليه للنيابة العامة.


محافظات جديدة


من جانبها، ذكرت صحيفة ”الأخبار” أن اللواء أحمد زكي عابدين وزير الإدارة المحلية، أوضح أنه سيتم استحداث 4 محافظات جديدة هي العاشر من رمضان، و6 أكتوبر، وحلوان، والعلمين، كما ستتم إعادة تقسيم الأقاليم الاقتصادية إلى 11 إقليما بعد أن كانت سبعة.


وقالت الصحيفة إن أصحاب المخابز اعترضوا على تكلفة إنتاج الخبز التي حددتها اللجنة الرئاسية مع وزارة التموين بـ80 جنيها لجوال الدقيق زنة 100 كجم، وهددوا بالتوقف عن الإنتاج، مؤكدين أن هذه التكلفة تعرضهم لخسارة يومية قيمتها 300 جنيه، وطالبوا بإقرار تكلفة تتفق مع الواقع ولا تقل عن 120 جنيها للجوال.


وأوضحت ”الأخبار” أن خالد الأزهري وزير القوى العاملة والهجرة، طالب -خلال لقائه مع وفد اتحاد المصريين في أوروبا- بخوض ممثلين عن المصريين في الخارج للانتخابات البرلمانية حتى يكون لهم ممثلون في المجالس النيابية.


قضايا


فيما ذكرت صحيفة ”الجمهورية” أن النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، أصدر قرارا بحفظ قضايا مخالفات زراعة الأرز للعام الحالي وإسقاط الغرامات الصادرة فيها.


ونقلت عن المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفني للنائب العام تصريحه أن القرار صدر استجابة لطلب وزير الري تخفيف الأعباء عن المزارعين وتشجيعهم على عدم زراعة الأرز بالمخالفة في الأعوام القادمة.


وقالت الصحيفة إن المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل بدأ تحقيقا جديدا في بلاغ مقدم من اللواء طيار سيد كامل عبدالوهاب عضو مجلس إدارة جمعية إسكان الطيارين، يتهم الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء ووزير الطيران الأسبق بارتكاب مخالفات بمشروعي إسكان الطيارين بقرية ”كازابلانكا” بالساحل الشمالي.


ونقلت ”الجمهورية” عن الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة تصريحه أنه تم توفير تقاوي القمح المنتقاة من الأصناف الممتازة للأفراد والجمعيات، وأن خطة الوزارة تستهدف زراعة 5ر3 مليون فدان بالقمح خلال الموسم الذي يبدأ أول الشهر القادم، وتأكيده أن أسعار التوريد لن تقل عن 380 جنيها للأردب ويمكن أن تزيد من خلال المفاوضات الجارية مع وزارة التموين.


من جانبها، ذكرت ”صحيفة الشروق” أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قررت أمس تأجيل نظر دعاوى حل جماعة الإخوان المسلمين وإغلاق جميع مقارها بالمحافظات إلى جلسة 20 نوفمبر القادم، لإعلان ممثلي هيئة مفوضي الدولة لإبداء الرأي والتعقيب على ما ورد في القضية.


كما ذكرت الصحيفة أن جهاز الكسب غير المشروع أمر بضبط وإحضار إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة وتحرير ”الأهرام” الأسبق للتحقيق معه في اتهامات باستغلال النفوذ للحصول على كسب غير مشروع تمثل في حسابات بنكية سرية بالملايين وفيلات وشقق وأراض بمدن مختلفة.


ونقلت ”الشروق” عن رسالة دعائية أصدرها دير القديسة دميانة الذي يشرف عليه الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والمرشح للكرسي البابوي، رفض بيشوي الاعتراف بقرار المجمع المقدس الصادر في عام 1873 الذي يمنع أساقفة الإبراشيات من الترشح لكرسي البابوية، موضحة أن الأنبا كيرلس أسقف الكنيسة القبطية بميلانو اعتذر للجنة الترشيحات عن ترشحه للكرسي البابوي.


إضراب الأطباء

ونقلت صحيفة ”الوفد” عن الدكتور خيري عبد الدايم، نقيب الأطباء دعوته -في بيان- لعدم الانسياق وراء تحرك مجموعة من الأطباء لجمع استقالات جماعية للأطباء العاملين بوزارة الصحة، وتأكيده أن هذه الخطوة ليست قرارا من الجمعية العمومية للنقابة، وأن الذين سيقدمون باستقالاتهم يمثلون أنفسهم فقط لأن النقابة لن يكون بوسعها التفاعل مع هذه الحملة لأنها لم تخرج بقرار من الجمعية العمومية أو مجلس النقابة العامة للأطباء.


كما ذكرت الصحيفة أن وزارة التربية والتعليم أرسلت أمس تعميما إلى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإعطاء إجازة أسبوعين للطلبة المصابين بمرض الغدة النكافية، وأعلنت أن إجمالي الإصابات في المحافظات بلغ 843 حالة في مختلف المحافظات.


وأوضحت ”الوفد” أن الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة، أكد أنه سيتقدم غدا بمذكرة إلى الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، للمطالبة بتدخل الحكومة لحل أزمة الأسمدة المتوقع حدوثها خلال الموسم الشتوي، حال استمرار شركات الأسمدة بالمناطق الحرة على موقفها ورفضها سد عجز السوق المحلية، خلافا لما تم الاتفاق عليه قبل عام.


وأشار عبد المؤمن إلى أنه سيطالب الحكومة برفع دعم الغاز الطبيعي الذي تتمتع به شركات المناطق الحرة.


”الحوار الثالث”

وفي افتتاحيتها، قالت صحيفة ”الأهرام” تحت عنوان ”الحوار الثالث هل يحقق أهدافه ؟” إن الحوار المجتمعي الذى تعقده الحكومة حاليا يستهدف وضع خطة المستقبل من جانب الشعب وليس الحكومة للتعامل مع القضايا الاقتصادية والمالية، كما يستهدف احتواء الإضرابات والاعتصامات العمالية المتزايدة أصحاب المظالم أو ممثلون عنهم.


وأضافت ”بدا واضحا أن جلسات الحوار لم يوضع لها جدول محدد، إذ تطرقت إلى قضايا عدة، منها الأوضاع السياسية والأزمة الاقتصادية والاجتماعية التى تمر بها البلاد، واقتصرت على سماع آراء المشاركين عن أهم المشكلات التى تواجهها مصر فى المرحلة الدقيقة الحالية، وتوزيع دراسات عليهم تحوى أرقاما تتناول أوجه الإنفاق العام”.


وتابعت :”يعد هذا الحوار -الذى يحضره عدد من رموز العمل الوطني والشخصيات العامة ورؤساء بعض الأحزاب- هو الثالث بعد ثورة 25 يناير… فهل يحقق هذا الحوار أهدافه؟ أم هو مجرد محاولة لامتصاص الغضب عند بعض الفئات فى المجتمع؟”.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر زيارة مرسي لأوغندا.. والمحافظات الجديدة تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

No comments:

Post a Comment