Tuesday, October 23, 2012

الثلاثاء.. نظر دعوى رئيس تحرير الجمهورية ضد رئيس مجلس الشورى





الثلاثاء.. نظر دعوى رئيس تحرير الجمهورية ضد رئيس مجلس الشورى


جمال عبدالرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية



10/23/2012 5:00:00 PM


كتب ـ أحمد أبو النجا:


حددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، جلسة الثلاثاء المقبل، لنظر دعوى الزميل جمال عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية (الموقوف عن العمل)، ضد الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشوري، والذي يطالب فيها بوقف تنفيذ قراره الصادر بإيقافه عن العمل وتكليف الكاتب الصحفي السيد البابلي للقيام بعمل رئيس التحرير.


وجاء في صحيفة الدعوى أنه ”في سابقة جديدة لم تحدث في تاريخ الصحافة المصرية، هي إصدار رئيس مجلس الشورى، قرارًا بإيقاف رئيس تحرير الجمهورية، الصادر له قرارًا بتعيينه في 8 أغسطس الماضي لمدة ثلاث سنوات قابله للتجديد بينما صدر قرارا بإيقافه بتاريخ 17 أكتوبر الماضي بعد نشر جريدة الجمهورية خبر بصدر صفحتها الأولى بعنوان ”قلاع الفساد .. تترنح”، وقرارًا منع طنطاوي وعنان من السفر.. خلال ساعات، وجاءت تفاصيل الخبر بالصفحة الثالثة تكشف عن أن مستشار التحقيق المنتدب من وزارة العدل، على وشك أن يصدر قرارًا بمنع المشير طنطاوي، والفريق سامي عنان، واللواء حمدي بدين، من السفر على خلفية التحقيقات معهم والبلاغات التي تتهمهم بقتل المتظاهرين في عدة أحداث عقب ثورة 25 يناير.


وذكرت الدعوى، جاءت تفاصيل الخبر بناء على تغطية الزملاء المختصين وبعد علم رئيس التحرير ”الطاعن” بعدم صدور قرار بالمنع تم نشر نفى في الصفحة الأولى بعنوان ”مصدر قضائي ينفى صدور قرار بمنع طنطاوي وعنان من السفر”.


وأوضح الطاعن أن الخبر المنشور (التكذيب) تضمن أن المصدر القضائي الذي كذب الخبر ناشد وسائل الاعلام المختلفة بتحري الدقة والتحلي بروح المسئولية بما تقوم بكتابته من معلومات وبيانات بشأن القضايا محل التحقيق.


ونشر عبدالرحيم خبرا بعنوان القوات المسلحة تبدى استياءها مما نشر، وأكدت الجريدة أن ما نشر لا يعبر عن رأى الجريدة، بل كان اجتهادا خبريا شخصيا من المحرر بناءً على معلومات من مصدرها، وذلك وفقا لصحيفة الدعوى.


ذكر عبدالرحيم في دعواه إنه ما لا يخفى على أحد أنه فور توليه مسئولية رئاسة التحرير، أجرى سلسلة حوارات بعنوان الخارجون من عباءة الإخوان على مدى أحدى عشر حلقه مع كبار الشخصيات التي كانت تنتمى للجماعة.


وقال عبد الرحيم إن هذه الحوارات ”كشفت عن خبايا ماجرى وما حدث طوال مسيرتهم مع هذه الجماعات تحت عناوين ”، لم يعجبني موقفهم من الثورة.. انفصلوا عنها مبكرا واستثمروا المليونيات لصالحهم ” ومرسى أخطأ في تعهدات المائة يوم، ولم يستطع الوفاء بها” وآخر المناصب القيادية لأهل الرضا في الجماعة وليست للأكفأ وكذلك لاتوجد حكومة حقيقية، ورئيس الوزراء تحول من سكرتير مبارك إلى مدير مكتب مرسى ” الانحياز للعسكري وراء استقالتي” والاخوان يستطيعون الآن اعطاء أمريكا ما تريد تحت لافتة الإسلام”.


وجاء في العناوين أيضا ”الجماعة اخترقت القوات المسلحة منذ أواخر السبعينيات وهناك تنظيم إخواني بالجيش”، ”لا يوجد شيء اسمه مشروع النهضة” و”علاقة مرسى بنظام مبارك كانت وطيدة وأخلى دوائر انتخابية لرموز الوطني”، ”الإخوان جماعة ديكتاتورية ولا يوجد بها شورى”، ”جماعة الاخوان تسلقت شجرة الثورة وسيطرت عليها والجماعة ستواجه مصير مبارك إذا خرجت عن طاعة أمريكا”، و”جماعة الاخوان تنظيم سرى ولها ميليشيات عسكرية ”.


واستند عبدالرحيم في دعواه إلى عدم اختصاص رئيس مجلس الشورى، بإصدار القرار وإنه اغتصب سلطة نقابة الصحفيين لأنه لا يجوز لغير صاحب الاختصاص اصدار القرار المنوط به إلا بناء على حكم القانون والا كان مغتصبا للسلطة” وبهذا يكون القرار مخالفا للقانون.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر الثلاثاء.. نظر دعوى رئيس تحرير الجمهورية ضد رئيس مجلس الشورى

No comments:

Post a Comment