Wednesday, October 17, 2012

اخر اخبار مصر اليوم : القوى السياسية تؤيد الجمع بين نظامي القائمة والفردي في الانتخابات المقبلة




اخر اخبار مصر اليوم : القوى السياسية تؤيد الجمع بين نظامي القائمة والفردي في الانتخابات المقبلة

اخر اخبار مصر اليوم : القوى السياسية تؤيد الجمع بين نظامي القائمة والفردي في الانتخابات المقبلة

أعرب غالبية ممثلي القوى السياسية المشاركة في اجتماع اللجنة الخاصة بالنظم الانتخابية والتي دعا إليها الدكتور محمد محسوب وزير الشئون القانونية والنيابية وعضو الجمعية التأسيسية للدستور ، عن تأييدهم لنظام الانتخاب بالقائمة أو المزج بينها وبين النظام الفردي.

وقال المهندس طارق الملط، من حزب الوسط، والذي شارك في الاجتماع الذي استضافه مجلس الشورى، لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، اليوم الأربعاء، إن هناك اتجاها كبيرا في الاجتماع كان نحو تأييد نظام القائمة الذي يسمح للمستقلين بالمشاركة بقوائم تمثلهم في كل دائرة، بينما أيد حزب الحرية والعدالة نظام المزج بين الاثنين بنسبة خمسين في المائة لكل منهما.

ولفت إلى أن المشاركة في هذا الاجتماع كانت كبيرة ، حيث شارك نحو 35 شخصا من مختلف القوى السياسية في مصر، وأن الدكتور محسوب أوضح أنه تمت دعوة حزب الدستور إلا أن مسئوليه اعتذروا لظروف طارئة وسيشاركون في فعاليات اللجنة القادمة.

وقال إن هذا الاجتماع جاء بعد أسبوعين من اجتماع سابق كان بشأن الإجابة على سؤالين الأول هو حول رقابة المحكمة الدستورية على النظام الانتخابي ورأت الأغلبية أن تكون الرقابة سابقة تحاشيا لعدم الطعن بعدم دستورية القانون الانتخابي المطبق كما حدث في الانتخابات الماضية.

وأشار إلى أن السؤال الثاني، والذي انصب عليه النقاش في هذا الاجتماع أيضا، دار حول أي النظم الانتخابية يمكن الأخذ به، القائمة أم الفردي أم المختلط، وفي المرة السابقة كانت آراء مختلفة ورأت أغلبية منها الأخذ بنظام القائمة النسبية المغلقة، وفضل البعض النظام المختلط وكان رأي حزب الحرية والعدالة المزج بين النظام الفردي والقوائم.



الكلمات المفتاحية :


اخر اخبار مصر اليوم القوى السياسية تؤيد الجمع بين نظامي القائمة والفردي في الانتخابات المقبلة – اخبار النهاردة – اخبار اليوم – اخبار مصر

اخبار النهاردة







المصدر اخر اخبار مصر اليوم : القوى السياسية تؤيد الجمع بين نظامي القائمة والفردي في الانتخابات المقبلة

No comments:

Post a Comment