Thursday, October 18, 2012

خالد شيخ محمد يشن هجوما لاذعا ضد الاميركيين امام محكمة غوانتانامو





خالد شيخ محمد يشن هجوما لاذعا ضد الاميركيين امام محكمة غوانتانامو


رسم لخالد شيخ محمد في قاعة المحكمة في 15 تشرين الاول/اكتوبر 2012



10/18/2012 12:21:12 PM


قاعدة غوانتانامو الاميركية (ا ف ب) – مثل العقل المدبر المفترض لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر خالد شيخ محمد الاربعاء امام محكمة عسكرية في غوانتانامو مرتديا سترة عسكرية مرقطة بدون اكمام وشن هجوما لاذعا على الاميركيين في ما وصفه القاضي بانه “امر لن تتكرر”.


وقال المتهم الباكستاني المولود في الكويت في اليوم الثالث من محاكمة تمهيدية في القاعدة العسكرية الاميركية في غوانتانامو بكوبا ان الرئيس الاميركي “يستطيع ان يشرع عمليات القتل باسم الامن القومي للمواطنين الاميركيين.


وسمح لمحمد الذي يعرف عنه بالاحرف الاولى من اسمه الثلاثي بالتحدث بتأخر 40 ثانية في البث للسماح بالتشويش على اقواله في حال تطرق لمسائل حساسة.


واحتجز محمد في سجن سري للاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) من 2002 الى 2006 واقرت الحكومة انه تعرض 183 مرة لتقنية الايهام بالغرق.


وقال “كل ديكتاتور يمكنه اختيار” تعريفه للامن القومي.


واضاف “كثيرون يمكنهم ان يقتلوا اشخاصا باسم الامن القومي كثيرون يمكنهم ان يعذبوا اشخاصا باسم الامن القومي ويحتجزوا اطفالا باسم الامن القومي، اطفالا قاصرين”.


وكان محمد يتحدث بهدوء بالعربية وينتظر لحين ترجمة كل جملة من جمله الى الانكليزية. وكونه تعلم في الولايات المتحدة كان في بعض الاحيان يتوقف لتصحيح المترجم.


وقال “باسم الله … عندما تعرب الحكومة عن حزنها لان ثلاثة الاف شخص قتلوا في 11 ايلول/سبتمبر فيجب ان نشعر بالاسف كون الحكومة الاميركية… قتلت ملايين الاشخاص باسم الامن القومي”.


وفي اشارة واضحة الى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي قتل في عملية لقوة اميركية في باكستان العام الماضي قال “بامكان الرئيس ان ياخذ شخصا ما ويرميه تحت البحر باسم الامن القومي”.


وختم خالد شيخ محمد الذي ارخى لحية كثيفة محناة وعلى رأسه عمامة بيضاء “دمنا ليس من الماء”.


وبعد هذا الهجوم اللاذع حذره القاضي جيمس بول بان لن يسمح له بالحديث مجددا.


وقال القاضي “لم اقاطعك …. هذا امر لن يتكرر”.


وتأتي الجلسات تمهيدا لمحاكمة المتهمين في اعتداءات 9 ايلول/سبتمبر 2001 التي ستنعقد في وقت ما العام المقبل.


وخالد شيخ محمد متهم بانه العقل المدبر للهجوم بطائرات مخطوفة ادى الى مقتل 2976 شخصا فيما يحاكم المتامرين معه المفترضين بتقديم التمويل وادوات دعم اخرى للذين قاموا بتوجيه الطائرات وتحطيمها.


ويواجه المتهمون الخمسة عقوبة الاعدام في حالة الادانة.


واضافة الى اسقاط البرجين التوأمين يقول المهندس انه قطع راس الصحافي الاميركي دانيل بيرل في 2002 “بيده اليمنى المباركة” وانه قدم المساعدة في عملية تفجير مركز التجارة العالمي في 1993 الذي اوقع ستة قتلى.


وخالد شيخ محمد الذي يعتبر نفسه سجين حرب، مثل امام المحكمة مرتديا سترة مرقطة بدون اكمام فوق جلابية بيضاء.


ويصف الادعاء المتهمين بانهم “مقاتلون غير قانونيين” وسعى لمنعهم من حق ارتداء الملابس العسكرية لاسباب امنية لكن القاضي بول رفض تلك المخاوف.


ويحق لمحمد والمتهمين الاخرين البقاء في زنزاناتهم وعدم حضور الجلسات التمهيدية التي تستمر خمسة ايام وتنتهي الجمعة.


وكان شيخ محمد يريد المثول امام المحكمة الاربعاء لكنه طلب اعادته الى زنزانته ثم غير رأيه مجددا وحضر الجلسة، بحسب ما قاله القاضي.


وبنهاية الامر قدم محمد في فترة استراحة خلال الجلسات.


ويسعى الدفاع الى منع ادارة الرئيس باراك اوباما من تقديم الحجج بان معاملة المتهمين والتعذيب المزعوم خلال عمليات الاستجواب في سجون السي.اي.ايه السرية قبل ارسالهم الى غوانتانامو في 2006 تصنف بالسرية حفاظا على الامن القومي.


وجزء من مرافعات الاربعاء تم تشويشها عندما قدم محام “اشارة محددة لاسلوب استجواب سري مفترض” بحسب ما شرحه القاضي بعد استئناف البث.


وقال المحامي كيفن بوغوسكي “اذا ضربتك لست اقدم لك معلومات، اذا علقتك بالسلاسل من السقف لست اقدم لك معلومات” موضحا ان المعلومات فقط يمكن تصنيفها بالسرية وليس ذكريات التجارب.


وخلال الجلسة مال محمد باتجاه المتهم عمار البلوشي وبعد مخاطبته من مسافة، رفع يده طالبا الكلام.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر خالد شيخ محمد يشن هجوما لاذعا ضد الاميركيين امام محكمة غوانتانامو

No comments:

Post a Comment