Tuesday, October 16, 2012

خلاف التأسيسية مع الدستورية العليا يسيطر على صحف القاهرة





خلاف التأسيسية مع الدستورية العليا يسيطر على صحف القاهرة


المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان – مصراوي



10/17/2012 7:59:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):



تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء في القاهرة.


وذكرت صحيفة ”الأهرام” أن مصادر مسئولة كشفت لها أن قرارا جمهوريا سيصدر قريبا بإنشاء هيئة مستقلة لتنمية محور قناة السويس ستتمتع بجميع السلطات الإدارية والقانونية التي تمكنها من اتخاذ القرارات بعيدا عن الروتين والبيروقراطية، وسيتمتع رئيس الهيئة بسلطات نائب رئيس مجلس الوزراء.


وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع العملاق ستشمل مناطق السخنة وجنوب غرب خليج السويس وشرق بورسعيد، ووادي التكنولوجيا الذى يقع شرق القناة قبالة مدينة بورسعيد.


كما ذكرت الصحيفة أن لجنة الزراعة في مجلس الشورى بدأت أمس مناقشات موسعة حول اقتراح بمشروع قانون موحد لتملك الأراضي، ينظم كيفية التصرف في أملاك الدولة، وتضمن الاقتراح ألا يزيد ما يشتريه الفرد على خمسة أفدنة، والأسرة على عشرة، كما اشتمل على فرض عقوبة الحبس والغرامة لمن يتاجر فى أراضي الدولة، ويطالب المشروع المقترح بتوحيد جهة التصرف في أراضي الدولة بدلا من تعدد الجهات بكل وزارة.


ونقلت ”الأهرام” عن الدكتور محمد بهاءالدين وزير الموارد المائية والري تصريحه أن مصر والسودان وإثيوبيا حددت شهر فبراير من العام المقبل موعدا نهائيا لإيداع أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية، تقريرها النهائي حول تقويم الآثار المتوقعة لإنشاء سد ”النهضة” الإثيوبي على دولتي المصب.


كما أكد وزير الري أنه لا يمكن الاعتماد في الحكم النهائي إلا علي الدراسات الدقيقة للتصميمات النهائية لجسم السد التي سيتم علي أساسها التقييم وما سيترتب على نتائجها.


وذكرت صحيفة ”الجمهورية” أن المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور، اقترح تشكيل لجنة ثلاثية تضم الدكتور محمد محيي الدين والنائب محمد أنور السادات والدكتور محمد كامل أعضاء الجمعية، للقيام بزيارة مكتب النائب العام لسؤاله عن فحوى المكالمة بينه والغرياني عقب مغادرته قصر الرئاسة السبت الماضي، وشرح ما أفاد به النائب العام لأعضاء الجمعية، على أن يستقيل الغرياني من الجمعية التأسيسية والمجلس القومي لحقوق الإنسان، حال إدانة 30 بالمئة من أعضاء الجمعية له.


ونقلت الصحيفة عن فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، تصريحه أن البنك منذ توليه رئاسته عام 2003 لم يطبع أي أوراق نقدية دون غطاء نقدي، وأنه لو حدث ذلك لارتفع مؤشر التضخم الذي يسجل حاليا 6 بالمئة إلى مابين 30 و35 بالمئة، وتوضيحه أن الغطاء الذهبي للعملة تراجع الاعتماد عليه دوليا، وأن الغطاء الذهبي للجنيه المصري يشكل 10بالمئة فيما تشكل السندات الحكومية المضمونة من الدولة والعملات الأجنبية النسبة الباقية من الغطاء.


وذكرت ”الجمهورية” أن مصدرا بجهاز الكسب غير المشروع صرح أن جهات رقابية متعددة انتهت من إعداد تقارير وقائمة تضم 150 متهما بالتربح واستغلال النفوذ، بينهم مسؤولون وصحفيون وإعلاميون.


بدورها، أكدت صحيفة ”الأخبار” أن الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية، اعتمد صرف 65 مليون جنيه كدفعة من المكافأة السنوية المقدرة بثلاثة أشهر ونصف لعمال الغزل والنسيج، وأن 70 ألف عامل سيستفيدون من هذه الدفعة، على أن يتم الصرف بواقع شهر ونصف لعمال غزل المحلة وشهر فقط لعمال بقية الشركات.


وذكرت ”الأخبار” أن الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا أكدت رفضها التام للنصوص التي تضمنتها المسودة النهائية للدستور والتي أعدتها الجمعية التأسيسية في شأن المحكمة الدستورية العليا، واعتبرت هذه النصوص تمثل ”ردة للوراء وانتهاكا صارخا لعملها ومكتسباتها الدستورية.


فيما ذكرت صحيفة ”الشروق” أن المادة 136 من مسودة الدستور الجديد التي أعلنتها الجمعية التأسيسية أمس الأول تسمح لمزدوجي الجنسية ومن كان أباءهم وأمهاتهم يحملون جنسيات أخرى بالترشح لرئاسة الجمهورية، دون النص على ذلك صراحة بعد استبعاد شرط عدم حمل المرشح أو أحد والديه جنسية أخرى.


ونقلت الشروق عن الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إعلانه بدء تفعيل مشروع الشبكة القومية لربط وحدات العلاج بالانترفيرون غدا، لتحديد الحجم الفعلي لمشكلة الإصابة بالفيروسات الكبدية في مصر وتوفير المعلومات المهمة والدقيقة لاتخاذ جميع القرارات الخاصة بالمرضى.


بدورها، أكدت صحيفة ”الوفد” أن هيئة المحطات النووية رفضت استلام موقع الضبعة النووي من الأهالي الذين احتلوه في يناير الماضي، وأن مصدرا مسؤولا بالهيئة قال إن الهيئة لن تتسلم الموقع قبل حصر التلفيات التي أحدثها الأهالي وتحديد المسؤول عنها لمقاضاته.


وفي الشأن الخارجي، قالت صحيفة ”الأهرام” في افتتاحيتها ”بات واضحا أن الحل في الأزمة السورية ينحصر في تنحي بشار الأسد، والتوجه نحو تشكيل حكومة انتقالية تضم قوى المعارضة السياسية والقوى المقاتلة ميدانيا بشكل رئيسي، واي حديث عن نشر قوة حفظ سلام دولية قوامها 3 آلاف عنصر كما اقترح المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي غير كاف لتحقيق مطالب السوريين”.


وتطرقت صحيفة ”الأهرام” الى الأوضاع المأساوية في سوريا فقالت انها تتطلب مبادرة سياسية متكاملة بآليات أوسع من مجرد قوات حفظ سلام دولية، لكنها بحاجة ملحة إلى خطة واضحة توقف أعمال القتل بشكل نهائي وتحمي المدنيين، وإلا ستتحول الأزمة إلى حرب أهلية طويلة الأمد تخاض من مدينة إلى مدينة.


فيما ذكرت صحيفة ”الأخبار” أن المناظرة الثانية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية باراك أوباما -الرئيس الحالي- عن الحزب الديموقراطي، وميت رومني عن الحزب الجمهوري، ستنطلق في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وأنها تأتي في أعقاب تمكن رومني من تضييق الفارق بينه وأوباما، وأنها ستركز على السياسة الخارجية وحقوق الأقليات.


وقالت صحيفة ”الشروق” إن طرفي النزاع في سوريا ”النظام والمعارضة” يتبادلان الاتهامات بالمسؤولية عن اختفاء صندوق زجاجي كان محفوظا بالمسجد الأموي في مدينة حلب ويحتوي ثلاث شعرات وجزءا من أحد أضراس الرسول (ص)، في ظل الدمار الذي لحق بجزء من المسجد الأثري جراء القتال الشرس بين المعارضة والنظام.


وذكرت صحيفة ”الوفد” أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي الذي أودى بحياة السفير الأمريكي في ليبيا، وأن كلينتون أرادت أن تحمي الرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن من انتقادات الجمهوريين بشأن إجراءات تأمين القنصلية الأمريكية في بنغازي، مؤكدة أن أوباما وبايدن لم يكونا على علم بقرارات اتخذها المسؤولون عن أمن السفارة.


ومن جهتها، ذكرت صحيفة ”الجمهورية” أن الرئيس الفلسطيني محمود وجه رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تتعلق بالتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة الذي تعارضه واشنطن، أكد فيها التزام الجانب الفلسطيني بخيار الدولتين وأن التقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ”لم يكن قرارا أحاديا”.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر خلاف التأسيسية مع الدستورية العليا يسيطر على صحف القاهرة

No comments:

Post a Comment