Thursday, October 18, 2012

أسرة المتهم بمحاولة تفجير البنك المركزي بنيويورك تنفي تطرفه





أسرة المتهم بمحاولة تفجير البنك المركزي بنيويورك تنفي تطرفه


مبنى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك



10/18/2012 2:41:06 PM


دكا (ا ف ب) – نفى والد واقرباء البنغلادشي المتهم بمحاولة تفجير مبنى الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك الخميس صفة التطرف عن الشاب الذي اكدوا انه مسلم ورع لم يظهر أي توجهات راديكالية.


ووالد قاضي محمد ريزونال احسان نفيس نائب رئيس بنك محلي كما تعمل أخته طبيبة.


وقال والد نفيس لفرانس برس “نحن مستغربون. نفيس ليس متطرفا. هو يصلي ويقرأ القرآن يوميا لكنني لم أره يوما يقرأ كتبا عن الجهاد”.


وأضاف الوالد “لا نصدق أنا قام بذلك.. نحن نفخر به، وهو مصدر سعادتنا”.


وقال الوالد “تخوفنا من أن يفسد بعد ذهابه لأميركا لكنه أخبرنا أن سيظل مسلما ورعا”، ويضيف “لقد أكمل فصلا دراسيا واحدا في ميسوري. كلفه ذلك الكثير، لذا ذهب الى نيو يورك وعمل هناك في فندق”.


وقال أحد أقرباء الشاب نفيس من منزل الأسرة بدكا عاصمة بنغلادش إن الأسرة تحدثت معه قبل ساعات من القبض عليه الأربعاء، حتى أنهم رشحوا له فتاة للزواج.


وقال عارق، زوج أخت قاضي، الذي فضل عدم ذكر اسمه الكامل، لفرانس برس “سمعنا خبر اعتقاله صباح اليوم. الكل يبكي هنا”.


وأضاف عارق “نفيس لم يبد أبدا أي توجهات متطرفة عندما كان في بنغلادش. كان يصلي الفروض الخمسة ويقرأ القرآن الكريم يوميا”.


وأوضح قريب نفيس أن الأخير انتقل الى الولايات المتحدة العام الفائت مع أحد أعمامه وأن سفره أساسا كان للدراسة بجامعة في ولاية ميسوري لكنه انتقل لاحقا لولاية نيويورك.


وقبض على نفيس بمانهاتن بجوار مبنى الاحتياطي الفدرالي بعدما حاول تفجير ما ظنه قنبلة حقيقية، لكنها كانت قنبلة وهمية تم امداده بها في عملية خادعة، بحسب مدعين فدراليين.


وقال مدعي للنيابة الفدرالية “لقد سافر للولايات المتحدة بغرض القيام بعملية إرهابية على الاراضي الأميركية”، مضيفا “لقد كتب بيانا يعلن فيه مسؤوليته عن الهجوم الذي خطط له كتب فيه أنه يريد +تدمير أمريكا+ وأشار لمؤسس القاعدة أسامة بن لادن بصفة “الحبيب”.


واتهم نفيس بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل ومحاولة دعم القاعدة. وقال مكتب المدعي الفيدرالي إن “نفيس حاول تجنيد أفراد لتشكيل خلية إرهابية في الولايات المتحدة”.


لكن والده قال إن اهتمام نفيس كان ينصب على تدبير معيشته لتوفير نفقات دراسة علوم الحاسبات ودفع إيجار شقة كان يتقاسم العيش فيها مع قريب في منطقة كوينز، مشيرا إلى أن نفيس كان يعمل 10 ساعات يوميا بالفندق لهذا الغرض.


وأشار قريب نفيس أن الأسرة، التي تعيش في حي جاترباري للطبقة المتوسطة شمال دكا، بقيت على تواصل منتظم مع نفيس طوال الوقت بالولايات المتحدة.


وقال قريبه “تحدثنا معه الليلة الماضية وأخبرناه أننا نبحث عن زوجة له. ولم يعترض”.


وقبل سفره للولايات المتحدة، كان نفيس يدرس الهندسة الكهربائية في جامعة الشمال والجنوب في دكا، بحسب متحدث بالجامعة.


وبنغلادش دولة مسلمة ومحافظة بشكل كبير، لكن جامعة الشمال الجنوب تسمح بالاختلاط بين فتيان وفتيات الطبقة الوسطى الذين يرتدون دوما ملابس غربية.


وقال مسؤولون بالجامعة إن نفيس عانى خلال الثماني فصول التي قضاها يدرس الهندسة الكهربائية، وإنه ارغم على ترك الجامعة بعد فشله في الامتحان.


وقال بلال أحمد، متحدث باسم الجامعة، “نفيس حصل على أدنى الدرجات بامتحان كانون الأول/ديسمبر 2011 بعد ان تجاوز مهلة الاختبار الممتدة لثلاثة فصول”.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر أسرة المتهم بمحاولة تفجير البنك المركزي بنيويورك تنفي تطرفه

No comments:

Post a Comment