Sunday, October 7, 2012

ثلاثة تيبتيين احرقوا انفسهم خلال ثمانية ايام في الصين





ثلاثة تيبتيين احرقوا انفسهم خلال ثمانية ايام في الصين


جدار دير بوذي في شمال الصين



10/7/2012 11:31:05 AM


بكين (ا ف ب) – ذكرت اذاعة آسيا الحرة نقلا عن مصادر من داخل التيبت الاحد ان ثلاثة تيبتيين احرقوا انفسهم خلال ثمانية ايام في الصين احتجاجا على القمع الذي تمارسه بكين في مناطقهم.


وبذلك يرتفع الى 54 عدد الذين احرقوا انفسهم او حاولوا ذلك في الصين منذ شباط/فبراير 2009، بينهم 44 لقوا حتفهم، كما قالت الاذاعة.


ووقع الجزء الاكبر من هذه الحوادث منذ آذار/مارس 2011 في المناطق التيبتية من اقاليم سيشوان (جنوب غرب) وتشينغهاي وغانسو (شمال غرب).


ونقلت الاذاعة عن مصدر لم تحدده ان سانغاي جياتسو وهو شاب في السابعة والعشرين من العمر “احرق نفسه بعد ظهر السبت قرب دير دوكار” في منطقة كانلو التيبتية، التي تسميها الصين غانان في غانسو.


وعرضت الاذاعة على موقعها الالكتروني بالصينية صورا قالت ان مصادرها قدمتها لجثة سانغاي جياتسو المحترقة، لكن وكالة فرانس برس لم تتمكن من التحقق من مصدرها.


وتعذر التأكد من موت هذا الشاب من السلطات المحلية.


وكانت المنظمة غير الحكومية الحملة الدولية من اجل التيبت ذكرت الخميس ان الكاتب التيبتي غودروب (42 عاما) احرق نفسه في منطقة ناغشو داخل منطقة التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي.


وغوروب كاتب كان قد دعا الى منح التيبت حريته وعودة الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين البوذيين. وهو يقيم في المنفى منذ 1959.


وجاء هذا الحادث بعدما احرق تيبتي يدعى يانغدانغ (27 عاما) نفسه في 29 ايلول/سبتمبر في منطقة دزاتو في اقليم تشينغهاي (شمال غرب)، كما ذكرت المنظمة غير الحكومية.


وشهدت التيبت وخصوصا عاصمتها في 2008 اعمال عنف دامية مناهضة للصين. وبدأت هذه التظاهرات في العاشر من آذار/مارس، في ذكرى التمرد على وصاية بكين في 1959 قبل ان تتسع الى مناطق اخرى في الصين حيث تقيم اقليات تيبتية.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر ثلاثة تيبتيين احرقوا انفسهم خلال ثمانية ايام في الصين

No comments:

Post a Comment