Monday, October 8, 2012

الغريانى لـ”وفد منغولى”: لا مانع دستورى حول ترشح المرأة للرئاسة




الغريانى لـوفد منغولى: لا مانع دستورى حول ترشح المرأة للرئاسة

قال المستشار حسام الغريانى، رئيس الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، إنه لن يكون هناك مانع دستورى أو قانونى أمام المرأه فى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وبالتالى ليست هناك مشكلة فى مسألة المساواة بين المرأة والرجل.


وأشار الغريانى، خلال لقائه وفد برلمانى من منغوليا اليوم الاثنين، إلى أن الدستور يعطى للمرأة حقوق فى الرعاية والعناية أكثر من الرجل بما سيدفعهم للمطالبة بالمساواة مع المرأة فى المستقبل.


وقال الغريانى، “انتهينا لأن يكون رئيس الدولة منتخب من الشعب وليس من البرلمان ويجب أن يكون له اختصاص حقيقى لأنه ليس لدينا رغبة فى وجود ديكتاتور آخر”، مشيراً إلى أن المناقشات حالياً تدور داخل الجمعية التأسيسية حول توزيع الاختصاص بينه وبين رئيس الوزراء.


وأوضح الغريانى، أن الدستور الجديد سيعطى الحق للبرلمان الجديد لأن يقرر النظام الانتخابى القادم سواء بالنظام الفردى أو القائمة حيث نجرى حوار مجتمعى حوله.


وقال الغريانى، إن للرئيس الحق فى اختيار رئيس الوزراء لكنه مجبر على اختياره طبقا لانتمائه لحزب الأغلبية أو ائتلاف الأغلبية إلا تمكنت الأغلبية من إسقاط الوزارة وحجب الثقة عن رئيس الوزراء، كما أن الرئيس سيقوم بتسمية الوزراء بناء على اقتراح رئيس الوزراء وهو الذى سيسمى كبار رجال الدولة بموافقة مجلس الشورى باعتباره الغرفة الثانية للبرلمان.


وأوضح الغريانى، أن الرئيس سوف يحتل فى الدستور الجديد موقع القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس الأمن القومى، بالإضافة إلى اختصاصات أخرى فى الدستور يشارك فيها رئيس الوزراء.


قال المستشار حسام الغريانى، إن الجمعية تميل إلى وجود غرفتين للبرلمان (شعب وشورى) مع منح صلاحيات تشريعية للغرفة الثانية والموافقة على تعين كبار الموظفين بالدولة بعد تسميتهم من رئيس الدولة.


وأشار إلى أن مجلس الشورى أو الشيوخ مستقبلا سوف يشارك الغرفة الأولى للبرلمان فى إعداد القوانين المكملة للدستور وإبداء الرأى فى التشريعات التى ستحال إليه.


وأضاف الغريانى، أن الدستور الجديد يتضمن مادة متفق عليها تماما تمنع التمييز فى أى مجال بين المواطنين بسبب العرق أو الجنس أو اللون، بجانب وجود مادة أخرى للمساواة بين المصريين أمام تقلد الوظائف العامة.


وأضاف أنه سيكون لدينا فى الدستور، نظام الحكم المحلى، وستكون مجالس محلية منتخبة لإدارة المدن والقرى والمحافظات وستحدد الحاجات الإقليمية وستقوم المحكمة الدستورية بمراقبة دستورية القوانين .


اليوم السابع







المصدر الغريانى لـ”وفد منغولى”: لا مانع دستورى حول ترشح المرأة للرئاسة

No comments:

Post a Comment