Saturday, October 27, 2012

الاقصر تعلن حالة الطوارئ لمواجهة بقعة زيت متسربة بنهر النيل بمصر





الاقصر تعلن حالة الطوارئ لمواجهة بقعة زيت متسربة بنهر النيل بمصر


الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر



10/27/2012 4:22:00 PM


الأقصر (مصر) – (د ب ا):


أعلن الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر(جنوب مصر) حالة الطوارئ بين أجهزة الحماية المدنية والبيئية ومجالس مدن اسنا وأرمنت لمواجهة بقعة الزيت التي أعلنت سلطات محافظة أسوان عن تسربها لمياه النيل بمركز ادفو الملاصق لمركز اسنا جنوب الأقصر والتي تمتد بطول 5 كم دون الكشف عن مصدرها.


وطلب محافظ الأقصر من اللواء علاء الهراس التنسيق مع شركة الأقصر لمياه الشرب والصرف الصحي وجهاز حماية البيئة ورؤساء المدن بالمحافظة للتعامل مع بقعة الزيت في حال وصولها الى الأقصر واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة.


ومن جانبه أعلن اللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن الأقصر حالة الطوارئ بين ضباط وأفراد شرطة البيئة والمسطحات المائية لمراقبة الموقف أولا بأول والدفع بالنشات لاستكشاف موقع بقعة الزيت وحجمها فور دخولها لحدود محافظة الأقصر.


وكان المهندس محمد مصطفى السكرتير العام لمحافظة أسوان قد كشف عن وقف ضخ مياه الشرب عن محطتي مياه الزوايدية والشماخية بمدينة البصلية شمال أسوان وذلك بعد اكتشاف بقعة من الزيت في مجرى نهر النيل بالمنطقة بين المحطتين يصل قطرها إلى 5 كم ، لافتاً إلى أنه على الفور تم تشكيل لجنة من مسؤولي المحليات والصحة والبيئة والمسطحات المائية بالإضافة إلى شركة مياه الشرب بأدفو حيث ستقوم بإجراء التحاليل اللازمة للبقعة لتحديد كثافتها ومصدرها وخاصة في ظل توقف معدات النقل النهري عن نقل المواد البترولية عبر المجرى النهري .


وأضاف محمد مصطفى أن أقرب منشأة صناعية لهذه المنطقة هو مصنع سكر ادفو بمسافة 30 كم حيث ستقوم اللجنة بالتحقق من مصدر البقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال وزارة البيئة.


وأشار إلى أنه سيتم استئناف ضخ مياه الشرب بمحطة الزويدية والتي تصل قدرتها إلى 100 م3 في الساعة وأيضاً محطة الشماخية التي تصل قدرتها إلى 150 م3 في الساعة بمجرد تحرك البقعة من المنطقة المحصورة بين المحطتين لتأمين صحة المواطنين بمدينة البصلية والقرى المجاورة لها والتي يقطن بها حوالى 40 ألف نسمة .


وقال مصطفى إنه سيتم اتخاذ نفس الإجراءات في محطات الشرب المغذية لمدينة السباعية مع إبلاغ محافظة الأقصر بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقع تحرك بقعة الزيت إلى مركز أسنا المجاور لها ، كما تم توجيه رئيس مركز البصلية ورئيس شركة المياه إلى مد الأهالي بمياه الشرب عن طريق سيارات وفناطيس المياه لحين إعادة تشغيل محطات مياه الشرب.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر الاقصر تعلن حالة الطوارئ لمواجهة بقعة زيت متسربة بنهر النيل بمصر

No comments:

Post a Comment