Friday, October 12, 2012

رهبان بوذيون يتظاهرون ضد فتح مكتب لمنظمة التعاون الاسلامي في بورما





رهبان بوذيون يتظاهرون ضد فتح مكتب لمنظمة التعاون الاسلامي في بورما


الرهبان يتظاهرون في مندلاي ضد فتح مكتب لمنظمة التعاون الاسلامي



10/12/2012 7:01:34 PM


رانغون (ا ف ب) – تظاهر آلاف الرهبان البوذيين الجمعة في ثاني كبرى مدن بورما للاحتجاج على الجهود التي تبذلها منظمة التعاون الاسلامي لمساعدة اقلية الروهينجيا المسلمة، كما قال المنظمون.


وتجمع الرهبان في مندلاي وهم يرفعون لافتات كتب عليه “لا لمنظمة التعاون الاسلامي في بورما”، بهدف منع اي خطة لفتح مكتب للمنظمة التي تضم 57 دولة اسلامية.


وقال ثاو بي تا احد المسؤولين عن التظاهرة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس “لا يمكننا قبول منظمة التعاون الاسلامي هنا. سنواصل التظاهر الى ان يتخلوا” عن مشروعهم.


واضاف ان “منظمة التعاون الاسلامي لا تعمل من اجل حقوق الانسان بل من اجل حقوق المسلمين. نحن لا نثق بهم. هم لم يرفضوا يوما المسلمين المتطرفين”، مشددا في الوقت نفسه على انه يريد “السلام بين الاتنيات والديانات” و”لا مشكلة لدينا مع المسلمين”.


واكد مصدر في منظمة التعاون الاسلامي لوكالة فرانس برس ان المنظمة حصلت على موافقة لفتح مكتب في بورما، بدون ان يضيف اي تفاصيل.


وكانت منظمة التعاون الاسلامي ارسلت في ايلول/سبتمبر وفدا الى غرب بورما بعد اعمال عنف بين اتنيتي الراخين البوذية والروهينجيا المسلمين.


وقال مسؤول بورمي كبير في سيتوي كبرى مدن ولاية راخين ان ثلاثة ممثلين عن منظمة التعاون الاسلامي احدهم مندوبها في الامم المتحدة اوفوك غوكتشين، زاروا غرب البلاد حيث التقوا “وزير شؤون الحدود وكبير وزراء الولاية وزاروا مخيمات للاجئين وقدموا تبرعات”.


وجاءت زيارة الوفد بعدما دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي مطلع آب/اغسطس الى ارسال بعثة تقصي حقائق الى بورما للتحقيق في “المذابح والانتهاكات” التي ترتكبها السلطات بحق اقلية الروهينجيا المسلمة.


وقررت القمة الاخيرة للمنظمة التي عقدت في آب/اغسطس في مكة المكرمة رفع ملف الروهينجيا الى الجمعية العامة للامم المتحدة.


واسفرت اعمال عنف بين الروهينجيا المسلمين والبوذيين عن تسعين قتيلا على الاقل في ولاية راخين الواقعة على الحدود مع بنغلادش، وفق ارقام رسمية.


وتظاهر مئات الرهبان البوذيين في بورما الاحد تأييدا لفكرة طرحها الرئيس ثين سين بطرد ابناء اقلية الروهينجيا المسلمة من البلاد او تجميعهم في مخيمات تديرها الامم المتحدة.


وعلى غرار شريحة واسعة من البورميين، تعتبر الحكومة ابناء اقلية الروهينجيا البالغ عددهم حوالى 800 الف نسمة مهاجرين غير شرعيين وليس مواطنين.


وتضم بنغلادش نحو 300 الف من الروهينجيا يقيم ثلاثون الفا منهم في مخيمين للاجئين باشراف الامم المتحدة.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر رهبان بوذيون يتظاهرون ضد فتح مكتب لمنظمة التعاون الاسلامي في بورما

No comments:

Post a Comment