Friday, October 26, 2012

هجمات حادة متبادلة بين اوباما ورومني في اوهايو





هجمات حادة متبادلة بين اوباما ورومني في اوهايو


تجمع انتخابي لميت رومني في ديفاينس بولاية اوهايو



10/26/2012 9:21:12 AM


كليفلاند (الولايات المتحدة) (ا ف ب) – شن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس في ختام جولته الانتخابية التي استغرقت 40 ساعة على عدد من الولايات الحاسمة، هجوما حادا على منافسه الجمهوري ميت رومني في اوهايو، الولاية التي يمكن ان تقرر نتيجة السباق الى البيت الابيض.


من جانبه سخر ميت رومني الذي شارك في تجمع للجمهوريين في ديفاينس، من “التراجع الكبير” لحملة اوباما واستعار شعار الرئيس خلال حملته في 2008 واعدا “بتغيير كبير” اذا فاز في انتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر.


وهذه الهجمات المتبادلة تاتي فيما اظهرت استطلاعات الرأي ان رومني يتقدم بفارق ضئيل جدا على المستوى الوطني فيما حافظ اوباما على شعبيته في الولايات المتأرجحة التي يمكن ان تحسم الانتخابات وتمنحه ولاية ثانية من اربع سنوات.


وهاجم اوباما منافسه بشدة بسبب معارضته خطة انقاذ قطاع صناعة السيارات الذي يؤمن وظيفة من ثماني وظائف في اوهايو حيث ستكون المعركة الاقوى.


وقال اوباما “لقد رفضت التخلي عن هؤلاء العمال ورفضت التخلي عن هذه الوظائف. انا اراهن على العمال الاميركيين، وساقوم بذلك ثانية لان هذا الرهان رابح”.


وانهى اوباما الخميس جولة على ثماني ولايات قطع خلالها اكثر من سبعة الاف ميل قبل 11 يوما من الانتخابات لكي يطلب من الاميركيين تحدي الوضع الاقتصادي الصعب ونسبة البطالة العالية عبر التصويت له لولاية ثانية.


ويعطي مساعدو الرئيس في مجالسهم الخاصة اشارات على ثقة متزايدة بان الرئيس سيفوز مجددا، لكن رومني حاول ايضا اقناع مؤيديه بانه هو وليس اوباما من يحظى بالزخم في نهاية المعركة.


وقال رومني امام حشد ضم 12 الف شخص في ديفاينس “نريد التغيير، نريد تغييرا كبيرا ونحن جاهزون لذلك” متهما الرئيس الديموقراطي بشن حملة سلبية ومتدنية خالية من اية افكار جديدة.


واضاف رومني حاكم ولاية ماساتشوستس السابق “الان حان وقت التحديات الكبرى والفرص الكبرى، لدينا خيار كبير امامنا. وصراحة سننتخب رئيسا يكون راغبا باحداث تغيير كبير، وانا ساقوم بذلك”.


ويحمل رومني منافسه الديموقراطي مسؤولية تداعي الاقتصاد في البلاد فيما يحذر الرئيس من ان الاميركيين قطعوا شوطا كبيرا في طريق خروجهم من الانكماش وانه يجب الا يجازفوا بتغيير مسار هذا التقدم تحت ادارة جمهورية.


وفي وقت سابق اصبح اوباما اول رئيس يدلي بصوته في اقتراع مبكر اثناء ممارسة مهامه، في خطوة اعلامية تهدف الى تعبئة مؤيديه للادلاء باصواتهم مبكرا.


وفي مشهد لا يخلو من المفارقات عاد اوباما الذي قد يكون اشهر رجل في العالم، الى الحي الذي كان يقيم فيه في شيكاغو بالموكب الرئاسي وابرز بطاقة هويته قبل الادلاء بصوته.


وفي وقت لاحق حذر العاملين في حملته الانتخابية في شيكاغو من انه “اذا لم يات ناخبونا للادلاء باصواتهم، فيمكن ان نخسر هذه الانتخابات. والخبر السار هو انه اذا جاء ناخبونا للاقتراع، فسنفوز بهذه الانتخابات بالتاكيد”.


وبعد ساعات وفي مشهد يدل على قوة الظهور التي يملكها رئيس مرشح لولاية ثانية، هبطت طائرة اوباما امام 12 الف شخص كانوا ينتظرونه منذ ساعات في مطار مطل على بحيرة في كليفلاند.


ومع اقتراب الانتخابات، تزداد مشاعر النفور بين رومني واوباما كما يبدو.


ففي مقابلة مع مجلة رولينغ ستون نشرت الخميس قال اوباما ان الاولاد لديهم حدس سياسي ممتاز ويمكنهم رصد “مراوغ”.


وهذا التعليق اعتبر الى حد كبير ضربة قوية لرومني الذي اتهمه اوباما ايضا بالافتقار للمبادىء وبانه يغير مواقفه من اجل مكاسب سياسية ما استدعى ردا سريعا من المتحدث باسم المرشح الجمهوري كيفن مادن.


وقال مادن “الرئيس اوباما فاقد اعصابه وفي موقف دفاعي. لم يعد لديه شيء سوى الاهانات والهجمات. من المؤسف انه يختتم اخر ايام الحملة بهذه الطريقة”.


ويقول فريق اوباما انه لا يزال لديه عدة طرق لتامين اصوات كبار الناخبين ال270 من اجل الوصول الى البيت الابيض وانه يستخدم لذلك خارطة سياسية واسعة.


وخلال يومين جاب اوباما ايوا وكولورادو ونيفادا وفلوريدا وفرجينيا واوهايو وتوقف لفترة في كاليفورنيا لكي يشارك في برنامج جاي لينو ثم توجه الى معقله شيكاغو.


وقام رومني ايضا بجولات متعددة لكنه ركز حملته الخميس على اوهايو فقط حيث اظهرت استطلاعات الرأي ان اوباما يتقدم عليه بفارق نقطتين.


كما اظهر استطلاع اجرته شبكة “ان بي سي” وصحيفة “وول ستريت جورنال” ان اوباما يتقدم بفارق ثلاث نقاط في نيفادا وان النتيجة متقاربة جدا في كولورادو.


في المقابل اظهر استطلاع لشبكة “اي بي سي” وصحيفة واشنطن بوست الخميس ان رومني يتقدم بفارق ثلاث نقاط.


ويسعى المرشح الجمهوري في هذا الوقت الى تبديد الجدل الذي اثارته تعليقات حول الاغتصاب والاجهاض ادلى بها المرشح لعضوية مجلس الشيوخ عن انديانا ريتشارد مردوك.


وقال الجمهوري مردوك ان الحمل الذي يسببه الاغتصاب “مشيئة من الله” ما اعطى حجة اضافية لفريق حملة رومني لمهاجمة سياسة المرشح الجمهوري الاجتماعية معتبرين انها تعود لخمسينيات القرن الماضي.


وقال فريق حملة رومني ان حاكم ماساتشوستس السابق غير موافق على اراء مردوك لكنه لا يزال يدعمه في السباق الى مجلس الشيوخ.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر هجمات حادة متبادلة بين اوباما ورومني في اوهايو

No comments:

Post a Comment