Wednesday, October 17, 2012

فرنسا تتهم سوريا باستخدام قنابل عنقودية





فرنسا تتهم سوريا باستخدام قنابل عنقودية


وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في 15 تشرين الاول/اكتوبر 2012



10/17/2012 9:51:04 AM


باريس (ا ف ب) – اتهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء النظام السوري باستخدام قنابل عنقودية بعد اتهامات مماثلة صدرت عن منظمات غير حكومية، وهو ما نفته دمشق.


وصرح فابيوس خلال لقاء في باريس مع ممثلين عن “المجالس الثورية المدنية” التي تتولى ادارة المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون في شمال سوريا، “في الاشهر الماضية … تجاوز النظام مرحلة جديدة في العنف من خلال لجوئه الى (مقاتلات) ميغ ثم الى القاء براميل متفجرات +تي ان تي+ واخيرا والاكثر خطورة الى القنابل العنقودية”.


ويشارك ممثلون من عشرين دولة ومنظمة حكومية في اللقاء في مقر وزارة الخارجية والذي يهدف بحسب الوزير الى “استعراض مجمل سبل تقديم الدعم الى الشعب السوري”.


وتقدم فرنسا منذ اشهر مساعدة مالية وانسانية الى هذه المناطق التي طردت منها قوات نظام الرئيس بشار الاسد.


واضاف فابيوس ان هذه المناطق تشكل “نصف الاراضي السورية” وهي موزعة في مختلف انحاء البلاد.


وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعلنت الاحد ان سلاح الجو السوري القى مؤخرا قنابل عنقودية بالقرب من معرة النعمان حيث الجيش يواجه متمردين يحاولون قطع الطريق المؤدية الى حلب (شمال).


وردت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة الاثنين بان “الجيش السوري لا يملك مثل هذه الاسلحة”، واضافت “ان بعض وسائل الاعلام المضللة والشريكة في جريمة سفك الدم السوري دأبت موخرا على نشر اخبار كاذبة مفادها ان الجيش العربي السوري يستخدم في مواجهة العناصر الارهابية المسلحة قنابل عنقودية”.


ولم تصادق سوريا على معاهدة الاسلحة العنقودية التي اعتمدتها 107 دول في العام 2008، وهي تحظر تصنيع وتخزين ونقل واستخدام هذا النوع من الاسلحة وتنص على تدمير المخزونات الموجودة اصلا.


وتعتبر القنابل العنقودية اكثر ايذاء خصوصا للسكان وحتى بعد مرور فترة طويلة على انتهاء النزاع.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر فرنسا تتهم سوريا باستخدام قنابل عنقودية

No comments:

Post a Comment