Sunday, October 7, 2012

اخبار مصر : واشنطن بوست : محمد مرسى يمثل التجربة الرئيسية للحكم الإسلامى فى العالم العربى.. وخبير : الإخوان تعلموا الدرس من الانتخابات




اخبار مصر : واشنطن بوست : محمد مرسى يمثل التجربة الرئيسية للحكم الإسلامى فى العالم العربى.. وخبير : الإخوان تعلموا الدرس من الانتخابات

اخبار مصر : واشنطن بوست : محمد مرسى يمثل التجربة الرئيسية للحكم الإسلامى فى العالم العربى.. وخبير : الإخوان تعلموا الدرس من الانتخابات

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن سجل الدكتور محمد مرسى، بعد مرور مائة يوم على انتخابه رئيسا لمصر. وقالت، إن هناك ردود فعل متباينة إزاء أداء مرسى خلال تلك الفترة، وإن كان الرئيس قد اكتشف أن الرأى العام أصبح له أهميته فى مصر الجديدة.


وأضافت الصحيفة أن مرسى الذى تم انتخابه فى يونيو الماضى كان قد وعد بإنجاز الكثير خلال المائة يوم الأولى له فى الحكم،والتى تنتهى اليوم الأحد، وفى شكل لم يكن متصورا فى الماضى الاستبدادى لمصر، فإن معارضى الرئيس يضغطون عليه، فمن بين 64 وعداً قطعها الرئيس على نفسه للوفاء بها خلال المائة يوم الأولى، لم ينفذ سوى أربعة فقط- وفقاً لمبادرة مرسى ميتر، فلا تزال أكوام القمامة موجودة فى بعض شوارع العاصمة، والإضرابات والاعتصامات؛ للمطالبة بزيادة الأجور والحوافز، أدت إلى توقف بعض الخدمات فى القطاع العام، ولا سيما فى المستشفيات التى تعانى من نقص التمويل، حتى إن مواطناً تقدم ببلاغ إلى الشرطة ضد مرسى لفشله فى الوفاء بكل الوعود التى قطعها على نفسه لإنجازها خلال المائة يوم الأولى.


وتتابع الصحيفة قائلة: لكن فى عناوين الصحف وعلى نواصى الشوارع، فإن حكومة مرسى وأنصارها فى الإخوان المسلمين تم احتواؤها، فمرسى كان بلاؤه حسنا فى الأشهر الثلاثة الأولى وفقاً لما يقوله هؤلاء، بل إنه فعل كل ما هو متوقع، نظراً للأوراق التى يتعامل معها.


ونقلت الصحيفة عن رشاد بيومى، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، قوله إن أداء مرسى كان عظيما، مشيرا إلى أن الرئيس ورث ديوناً وطنية صعبة، لكنه قام بخطوات مهمة أيضا فى تحويل ميزان القوى بعيداً عن الجيش الذى كان يسيطر على الأمور منذ الإطاحة بمبارك فى ثورة يناير.


وتقول واشنطن بوست، إن أول فترة لمرسى فى الحكم تمثل التجربة الرئيسية لحاكم إسلامى منتخب فى العالم العربى بعد عقود من القمع، والمخاطر كبيرة ولا سيما فى مصر التى سيذهب فيها المصريون مجدداً إلى صناديق الاقتراع فى الأشهر المقبلة للموافقة على دستور جديد وانتخاب برلمان جديد.


ويرى عمر عاشور، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية بجامعة إكستير البريطانية، أن الإخوان تعلموا الدرس القاسى من انتخابات هذا العام، ويناورون بحذر قبل حاجز المائة يوم، فبينما اختار الناس 70% الإسلاميين فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إلا أن 50% فقط صوتوا للإسلاميين فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت بعدها بأربعة أشهر.


كما نقلت الصحيفة عن أحد منتقدى الرئيس قوله، إن مرسى لم يوف بوعوده أبداً، لكن حكومة مرسى والإخوان المسلمين سعوا إلى التقليل من أهمية الوعود التى لم يوف بها. وقالوا: إن المائة يوم لم تكن كافية لإجراء تغييرات واضحة، مع التركيز بدلا من ذلك على نجاح مرسى الدبلوماسى.


وأوضحت الصحيفة أن الرحلات الاستراتيجية للرئيس فى الأسابيع الأخيرة قد أنهت عقوداً من العلاقات المنقادة مع الدول الأخرى، ومثلت بداية لعهد جديد من العلاقات المتوازنة القائمة على أساس الاحترام المشترك، حسبما يقول محمود غزلان، المتحدث أيضا باسم حزب الحرية والعدالة، واعتبر غزلان أن هذا الشىء له أهمية كبيرة لدى المصريين، لأنه يمثل استعادة لإرادة بلادهم وكرامتها، وقدرتها على اتخاذ القرار.



هذا المقال بواسطة: اليوم السابع

الكلمات المفتاحية :


اخبار مصر واشنطن بوست محمد مرسى يمثل التجربة الرئيسية للحكم الإسلامى فى العالم العربى وخبير الإخوان تعلموا الدرس من الانتخابات – اخبار مصر – محمد مرسى – الحكم الإسلامى – الإخوان – الانتخابات – اخبار النهاردة – اخبار اليوم – اخبار مصر

اخبار النهاردة







المصدر اخبار مصر : واشنطن بوست : محمد مرسى يمثل التجربة الرئيسية للحكم الإسلامى فى العالم العربى.. وخبير : الإخوان تعلموا الدرس من الانتخابات

No comments:

Post a Comment