Wednesday, October 10, 2012

استطلاع: 78% موافقون على أداء مرسي و41% راضون عن الـ100 يوم





استطلاع: 78% موافقون على أداء مرسي و41% راضون عن الـ100 يوم


الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية



10/10/2012 7:58:00 AM


القاهرة – (أ ش أ):


أظهر استطلاع للرأي العام حديث أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام ”بصيرة” عن وجود تباين واضح بين معدلات الموافقة على أداء الرئيس محمد مرسى وتقييم الإنجاز في برنامج ال 100 يوم ، فاعرب 78% من المواطنين الذين استطلعت آراؤهم عن رضائهم على أداء الرئيس في حين اعرب 41 % فقط عن نجاح البرنامج الرئاسي ذي النقاط الخمس ”الأمن والمرور والقمامة والخبز والوقود” مقابل 40 % يرون ان البرنامج لم ينجح في حين لم تتأكد النسبة المتبقية من نجاحه.


وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير مركز ”بصيرة ” ان الاستطلاع – الذي أجري يوم 3 اكتوبر على 1783 شخصا من خلال الهاتف وبنسبة استجابة 90% وهامش خطأ 3% أظهر أن 29% من المواطنين موافقون بشدة على أداء الرئيس مرسى و49 % موافقون فقط مقابل 12% غير موافق على أدائه و3% غير موافقين مطلقا و7% كانوا غير متأكدين.


وقال عثمان إن نسبة الموافقة على أداء الرئيس مرسى لم تتغير كثيرا على مدار الأربع استطلاعات التي قام بها المركز، فكانت نسبة الرضا على أداء الرئيس بعد 50 يوما بلغت 71% ثم 77% بعد 60 يوما و79 % بعد 80 يوما ثم تراجعت إلى 78% عقب مرور المائة يوم.


وأشار إلى أن الاستطلاع أظهر أن التغير الواضح كان في انخفاض نسبة من قالوا إنهم موافقون بشدة على اداء الرئيس لتتراجع النسبة من 39% إلى 29%خلال العشرين يوما الماضية.


الأمن في المقدمة


وأظهرت نتائج الاستطلاع أن التحسن الاكبر الذى لمسه المواطن المصري في البرنامج الرئاسي كان من نصيب الملف الأمني ،فأعرب 73% من المواطنين الذين استطلعت آراؤهم عن تحسنه يليه الملف المرورى حيث ذكر 57% من المواطنين انه تحسن مقابل 25% أشاروا إلى عدم حدوث أي تحسن به و11% ذكروا أنه أسوأ.


وجاء ملف رفع القمامة فى المرتبة الثالثة ليعرب 48% من المواطنين عن تحسنه مقابل 48% أوضحوا أنه لم يحدث به أي تحسن أو أن الأمر ازداد سوءً، وجاء رغيف الخبز المدعوم للمواطن في المرتبة التالية حيث ذكر 42% انهم لمسوا تحسنا في هذا المجال مقابل 35% ذكروا انه لم يحدث تحسن و11% أعربوا أن الوضع أسوأ.


واحتل المرتبة الاخيرة ملف توافر الوقود حيث لم تتجاوز نسبة من يروا ان الوضع تحسن ثلث المواطنين ”33% ”مقابل 34% ذكروا أنه لم يحدث تحسن و27% يروا أن الوضع اسوأ.


السياسة الخارجية


وحول تفسير التناقض بين ارتفاع نسبة من يوافقون على أداء الرئيس مرسى ليصل الى 78% في حين يصل نسبة الرضاء من المواطنين على برنامج المائة يوم ذي الخمسة ملفات الى 41% أوضح الدكتور ماجد عثمان مدير مركز ”بصيرة ” ووزير الاتصالات الأسبق ان ملف العلاقات الخارجية للرئيس يلقى قبولا جماهيريا واسعا، مشيرا إلى أنه أضاف إلى رصيده لدى المواطنين بينما برنامج المائة يوم يعتمد بالدرجة الأولى على الأداء الداخلي في حل مشكلات المواطن.


وأشار إلى أن الاستطلاع كشف أيضا عن أن 60% من المواطنين يرون أن سياسة الرئيس مرسى الخارجية جيدة و17% يروا أنها متوسطة و5% فقط يرون أنها سيئة و 18% ذكروا أنهم غير قادرين على تقييمها.


كما لفت إلى أن مجموع نسبة من قالوا إن سياسة الرئيس الخارجية جيدة أو متوسطة تصل إلى 77% وهى نسبة قريبة جدا من نسبة الموافقين على أداء الرئيس.


وفى محاولة لقياس الرأي العام فيما اذا ما اجريت انتخابات رئاسية جديدة الآن، أوضحت النتائج أن 58% ذكروا أنهم ينوون إعادة انتخابه و18% لا ينوون ذلك وأعرب24% من المواطنين عن عدم تأكدهم أو أن قرارهم يعتمد المرشحين الآخرين.



اخبار مصراوي السياسية







المصدر استطلاع: 78% موافقون على أداء مرسي و41% راضون عن الـ100 يوم

No comments:

Post a Comment