Friday, October 12, 2012

منح جائزة نوبل للسلام عام 2012 الى الاتحاد الاوروبي





منح جائزة نوبل للسلام عام 2012 الى الاتحاد الاوروبي


علم الاتحاد الاوروبي في مقره في بروكسل في 2006



10/12/2012 11:51:04 AM


اوسلو (ا ف ب) – منحت جائزة نوبل للسلام عام 2012 الجمعة للاتحاد الاوروبي كما اعلنت لجنة نوبل النروجية مؤكدة بذلك معلومات كشفها التلفزيون النروجي العام في وقت سابق.


وقال رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيون ياغلاند ان “الاتحاد الاوروبي ساهم مع هيئاته السابقة منذ اكثر من ستة عقود في تشجيع السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان في اوروبا”.


وكان التلفزيون النروجي العام “ان ار كاي” كشف في وقت سابق عن هذه المعلومة.


وتاتي هذه الجائزة على خلفية انقسام بين الدول الاوروبية التي اصبح تضامنها على المحك حاليا، حيث ان الاقتصادات الكبرى في الشمال تسعى جاهدة لمساعدة دول الجنوب في مواجهة صعوبات اقتصادية كبرى بسبب دينها العام الكبير والتي تعتمد اجراءات تقشف صارمة.


وقال ياغلاند ان “الاتحاد الاوروبي يشهد حاليا صعوبات اقتصادية خطيرة واضطرابات اجتماعية كبرى”.


واضاف ان “لجنة نوبل النروجية ترغب في التركيز على ما تعتبره النتيجة الاهم للاتحاد الاوروبي وهي نضاله الناجح من اجل السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان” مشيرا الى انه ساهم في انتقال اوروبا “من قارة حرب الى قارة سلام”.


يشار الى ان النروج ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي.


وعبر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الجمعة عن سروره بمنح جائزة نوبل للسلام للاتحاد الاوروبي قائلا انه يشعر “بالتاثر” الشديد.


وقال شولتز على حسابه على تويتر بعيد اعلان منح جائزة نوبل للسلام في اوسلو “اشعر بالتأثر الشديد وبشرف كبير لان الاتحاد الاوروبي فاز بجائزة نوبل للسلام”.


واضاف ان الاتحاد الاوروبي عمل منذ تاسيسه من اجل “المصالحة وذلك يمكن ان يشكل مصدر الهام” للجميع. وتابع ان “الاتحاد الاوروبي مشروع فريد استبدل الحرب بالسلام والحقد بالتضامن”.


اقرأ أيضا:



اخبار مصراوي







المصدر منح جائزة نوبل للسلام عام 2012 الى الاتحاد الاوروبي

No comments:

Post a Comment